الجمعة 1 مارس 2024
مجتمع

أكادير.. شكاوى للوزير بنموسى في خروقات شابت لوائح ممثلي جمعيات الآباء بالمجلس الإداري 

أكادير.. شكاوى للوزير بنموسى في خروقات شابت لوائح ممثلي جمعيات الآباء بالمجلس الإداري  الوزير بنموسى في لقاءه بممثلي جميعات الآباء والأمهات في لقاء سابق بمقر الوزارة
طالبت أصوات من فيدرالية جمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ بأكادير  بإعادة لوائح ممثلي جمعيات الآباء بالمجلس الإداري شابتها خروقات واختلالات تنظيمية أفرزت أسماء غريبة ولوائح منتقاة، فوجئوا بنشرها نهاية الأسبوع  على الصفحة الرسمية "فايسبوك" للتّصويت يوم الإثنين 31 أكتوبر 2022.
 وأوضح هؤلاء في اتصالهم بموقع "أنفاس بريس"، أنهم فوجئوا بنشر مديرية التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بأكادير لوائح وإقصاء ممثلي جمعيات الآباء والأمهات في أكثر  60 مؤسسة تعليمية عمومية بمديرية أكادير تم إقصاؤها  من الترشح ضمن قوائم الناخبين لاقتراع 31 أكتوبر 2022، في حين تم نشر  قوائم 8 مؤسسات ثانوية تأهيلية، و11 مؤسسة إعدادية، 19 مؤسسة ابتدائية.

ومن تداعيات ذلك، أن استغرب عمر أوبه رئيس جمعية آباء وأمهات وأولياء مجموعة سيدي يعقوب بأكادير إداوتنان من "إقصاء جمعيته القانونية، حيث لم نخبر  ولم نراسل في الموضوع، في حين تفاجأنا بنشر مدرسة وحيدة ابتدائية بمنطقة تامري عوض 9 مجموعات المدرسي المتواجدة والتي تتوفر على جمعيات الأمهات والآباء".
 واحتج أوبه في تصريح لموقع "أنفاس بريس"، "بشدة  من قرار اإاقصاء غير المبرر، فنحن جددنا المكتب  الإداري لجمعية آباء وأمهات وأولياء التلاميذ منذ عام ونصف تقريبا، لا نستدعى للقاءات التواصلية، وآخرها المنعقد في مركز تامري، ومرة أخرى نقصى من استدعاءنا وإبلاغنا بعملية انتداب ممثلي الهيئة في المجلس الإداري من دون مبررات، إلى جانب 14 هيئة مماثلة بالمناطق الجبيلية لإداوتنان".
 وهو زكاه محمد أبرغاز رئيس جمعية الآباء والأمهات مجموعة مدارس تيماسنين في تصريح لموقع "أنفاس بريس"، بقوله: لقد تم إقصاؤنا من المشاركة في انتخابات ممثلي جمعيات الآباء والأمهات بالمجلس الإداري بأكادير إداوتنان لانفهم لماذا، رغم أن الموضوع  يمهنا للترافع من أجل الدفاع عن حقوق أبنائنا المكلومين، لأننا نعيش مشاكل في الدخول المدرسي 2022/2023 في البنايات والمطاعم المدرسية والماء والكهرباء وحياة أطفالنا بالمدارس في المنطقة".
 وفي نفس المسار، تساءل  سعيد أزكار بقوله: إذا كانت جمعيات الآمهات والآباء بالعالم القروي لا حق لها في التصويت على ممثلها بمجلس الأكاديمية، فلما تصلح إذن ؟. واش زعما كنصلحو غي للعسة على المدرسة وصباغة الجدران؟ .
 وزاد موضحا:  تم إقصاء جل الجمعيات بتامري (شمال أكادير) ونفس الشيء بالجماعات الأخرى. هذه فضيحة ما بعدها فضيحة.
 بدوره، قال محمد يساري، وهو  وعضو جمعية الآباء والأمهات بسوس، إن "ما حصل مذبحة بكل المقاييس، حيث لم يتم إبلاغ جمعيات الآباء والأمهات والأولياء بعملية الانتداب للترشيح والترشح، وسط أنباء عن كون أن المتهافتين (الذي لا يمثل إلا نفسه في خرق سافر للقانون) على منصب ممثل الآباء والأمهات والأولياء ينتسب لقطاع التعليم، لا يترافع باسم حقوق التلاميذ وأسرهم، ويخرس حينما يكون هناك الخصاص في الأساتذة، وتعثر في البناءات المدرسية، وخصاص في العتاد الديداكتيكي، مقابل وعد تلقاه من أجل أن يصل إلى كرسي يدافع به عن نفسه ويستطيع أن يصل إلى مراده".
 ويتوقع أن يشرع عدد من الضحايا في تقديم شكاوى إلى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة من أجل فتح تحقيق وإنصاف المتضررين مما حصل، خاصة وأن اللائحة الناخبة للمصوتين لا تصل إلا لنحو 34 في المائة، مما يساءل مشروع التصويت وطريقتها المبالغ فيها الاقصاء والتهميش على حساب أًصوات الأسر التي تحاول أن توصل صوتها الحقيقي ونبضها إلى المسؤولين"، بحسب تعبيرهم.