الخميس 25 إبريل 2024
كتاب الرأي

جمال العسري: لكم أن تقارنوا بين التعليم العالي والتعليم الحاني!!

جمال العسري: لكم أن تقارنوا بين التعليم العالي والتعليم الحاني!! جمال العسري
المهم .. غير ضروري الغايب يبلغ الحاضر .. وحتى لي حاضر يبلغ الغايب ..
ولكم أن تقارنوا .. هذا ما حدث في التعليم العالي .. وهذا ما حدث و يحدث و سيحدث في التعليم " الحاني "..لهم - و الله لا حسد - الزيادة بحوالي 3000 درهم .. ولنا الأجرة بكاملها لا تكاد تتجاوز ال 3000 درهم!! ..
اليوم وبعد بضع جلسات حوار .. لم يتجاوز عددها عدد أصابع اليد الواحد الأربع جلسات ... كان الإتفاق بين نقابة أساتذة التعليم العالي .. ووزارتهم بزيادة تصل لحدود الثلاثة آلاف درهم شهريا .. فهنيئا للسادة أساتذة التعليم العالي .. 
هذا بخصوص التعليم العالي .. أما بخصوص التعليم "الحاني" .. من الإبتدائي إلى الثانوي مرورا بالإعدادي .. فبعد 24 جلسة .. وبعد رباط واعتكاف دام خمسة أيام بلياليها و نهارها .. بفطورها و غذائها وعشائها .. وبعد عشرات البلاغات والبيانات .. ومثلها من الاستجوابات والتصريحات  فالنتيجة صفر .. صفر كبير .. صفر على اليمين وصفر على الشمال وصفر في الوسط .. ولا درهم زيادة 
المهم هذا في التعليم العالي .. حيث نقابة واحدة ملتف حولها جل الأساتذة .. ونقابة أخرى على الهامش مهمشة ... أما في التعليم الحاني .. خمس نقابات ذات تمثيلية .. و ضعفها من النقابات .. دون ذكر عشرات التنسيقيات .. وتنسيقيات التنسيقيات .. 
والأهم المهم ... أن زيادة أساتذة التعليم العالي بلغت حوالي ال 3000 درهم .. أما في التعليم "الحاني" فأجرة الأساتذة الجدد لا تتجاوز هذا المبلغ -مبلغ الزيادة - إلا بقليل .. أجرة بالكاد تسمح لهم بالتنفس في ظل هذا الطاعون .. طاعون ارتفاع الأسعار واشتعال لهيبها ..المهم .. الغايب يبلغ الحاضر .. والحاضر بلا ما يبلغ الغايب ... راه كلشي وصلاتوا كارثة التعليم الحاني .. وممثليه!!؟
 
جمال العسري/ قيادي بالحزب الاشتراكي الموحد