الجمعة 29 مارس 2024
كتاب الرأي

لزرق: الدولة الإجتماعية تقوم على أساس التضامن كواجب دستوري وليس مجرد واجب أخلاقي

لزرق: الدولة الإجتماعية تقوم على أساس التضامن كواجب دستوري وليس مجرد واجب أخلاقي رشيد لزرق
عند الحديث عن الحماية الإجتماعية، فإنها تنزيل لمفهوم العدالة الإجتماعية عبر اتجاه الدولة لتنزيل الحقوق الدستورية المتمثلة بالأساس فى الصحة والتعليم والعمل، لجميع المواطنين باعتباره حق من الحقوق الإنسان التي ترمي لتحقيق الكرامة لكل الفئات الإجتماعية،مما يكرس مفهوم الكرامة الإجتماعية .
فالدولة الإجتماعية، تقوم على أساس التضامن  وليس فقط مجرد واجب أخلاقي، وإنما هو واجب دستوري حيث ينص الفصل 40 من دستور 2011 على أن "على الجميع أن يتحمل، بصفة تضامنية، وبشكل يتناسب مع الوسائل التي يتوفرون عليها،التكاليف التي تتطلبها تنمية البلاد، وكذا تلك الناتجة عن الأعباء الناجمة عن الآفات والكوارث الطبيعية التي تصيب البلاد".
فالدولة الإجتماعية تقوم بتنزيل مفهوم المواطنة وفق ما تقتضيه من حقوق وواجبات تستوجب من كل أفراد المجتمع وكل السلطات العمومية الإنخراط فيها طبقا لمقتضيات الدستور، يقع على عاتق جميع المواطنات والمواطنون واجب المساهمة في تحمل التكاليف التي تتطلبها تكريس الدولة الإجتماعية، و تحمل كل التكاليف التي تتطلبها وتختلف مستويات هذه المساهمة باختلاف الوسائل التي يتوفر عليها كل شخص أوجهة. لهذا ينبغي للسياسات الحكومية ان تذهب في اتجاه تحقيق  التكامل والتنسيق بين كل  الجهات المعنية والعمل على تمكين الفئات المهمشة حتى تندمج،وتحصل على فرص لائقة، وتخرج من دائرة الفقر، وألا تعتمد فقط على المساعدات المقدمة بشكل دائم، لأنه مهما تبلغ قيمتها لن تكف بمفردها لإعاشتهم.
وفى المجمل،ستنعكس إجراءات الحماية الإجتماعية إيجابياً على شعور تلك  الفئات بالولاء والإنتماء للوطن، وأنهم يشكلون جزءاً أصيلاً من النسيج المجتمعي..
رشيد لزرق أستاذ العلوم السياسية كلية الحقوق القنيطرة