الخميس 28 مارس 2024
فن وثقافة

فيلم وثائقي إسباني يتناول السيرة الذاتية لابن الخطيب دفين فاس

فيلم وثائقي إسباني يتناول السيرة الذاتية لابن الخطيب دفين فاس الممثل المصري عمرو
تعرض القاعات السينمائية في إسبانيا يوم 25 نونبر 2022 فيلما وثائقيا تحت عنوان"بناة قصر الحمراء " والذي يفتح نافذة تاريخية مهم تطل على الثقافة والحضارية الأندلسية في أواخر العصور الوسطى، وقد نال العمل نال مشورة متخصصين من جامعة غرناطة ينتمون إلى مجالات مختلفة من المعرفة مثل التاريخ (أنطونيو مالبيكا، أديلا فابريغاس) ، تاريخ الفن (خوسيه ميغيل بويرتا فيلتشيز)، والدراسات السامية (جوليا كارابازا) والرياضيات التطبيقية (رافائيل بيريز جوميز) وبمشاركة التلفزيون الإسباني. مدة الفيلم 90 دقيقة .
ويتناول الفيلم سيرة ذو الوزارتين، لسان الدين ابن الخطيب دفين مدينة فاس الذي جمع بين الدبلوماسية والأدب والسياسية في المغرب والأندلس. ولد ونشأ بغرناطة، واستوزره سلطانها أبو الحجاج يوسف بن إسماعيل (سنة 733 هـ) ثم ابنه (الغني بالله) محمد، من بعده. وعظمت مكانته. وشعر بسعي حاسديه في الوشاية به، فكاتب السلطان عبد العزيز ابن علي المريني، برغبته في الرحلة إليه، وترك الأندلس خلسة إلى جبل طارق، ومنه إلى سبتة فتلمسان (سنة 773) وكان السلطان عبد العزيز بها، فبالغ في إكرامه، وأرسل سفيرا من لدنه إلى غرناطة بطلب أهله وولده، فجاؤوه مكرمين، واستقر بفاس القديمة.
الإعلان عن إنتاج فيلم وثائقي يتناول سيرة حياة ذو الوزارتين أثار استياء الكثير من الفنانين والمثقفين، على غرار المسلسل التاريخي الكويتي " فتح الأندلس "، إذ كان من الأجدر ومن الأولى أن تكون سيرته موضوع فيلم مغربي اعتبارا لكون ابن الخطيب ورغم مولده بغرناطة يشكل امتدادا للحضارة المغربية في العصر المريني، لكن للأسف – يضيف هؤلاء – هناك شبه قطيعة بين الفن والتاريخ في المغرب.