الخميس 18 إبريل 2024
مجتمع

وزان.. انطلاقة بلمسة حقوقية لقافلة التعبئة المجتمعية للإدماج المباشر

وزان.. انطلاقة بلمسة حقوقية لقافلة التعبئة المجتمعية للإدماج المباشر
أعطت خديجة بنعبد السلام المديرة الإقليمية للتربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة صباح يوم الجمعة 23 شتنبر الانطلاقة الرسمية لقافلة التعبئة المجتمعية للإدماج المباشر التي تروم ( القافلة) إلى إغلاق النوافذ في وجه كل الأسباب والمؤثرات التي تؤدي إلى لفظ المدرسة العمومية لمتعلمات ومتعلمين خارج أسوارها .
 
 المديرة الإقليمية ذكرت في معرض افتتاحها للقاء التواصلي بسياق حملة التعبئة المجتمعية التي تشكل محطة أخرى من محطات تنزيل القانون الإطار 17 /51 وخصوصا مقتضياته المتعلقة بإجبارية التعليم الأساسي. ودعت في كلمتها وهي تستعرض بعض الأرقام المقلقة المتعلقة بالهدر المدرسي بالمديرية الإقليمية للتعليم بوزان ، جميع المتدخلين إلى اعلان حالة الاستنفار من أجل مصالحة جميع التلاميذ - بدون قيد أو شرط - الذين لا تتجاوز أعمارهم 16 سنة ، مع الفضاء المدرسي، ومع مراكز الفرصة الثانية ...

 
 
بدوره ، أكد الفاعل الحقوقي في كلمة مقتضبة بالمناسبة على أن  التعبئة المجتمعية للادماج المباشر يمكن تصنيفها في إطار ملائمة الوزارة الوصية لجملة من التدابير والإجراءات الإدارية التي كان معمول بها سابقا ، مع أحكام دستور المملكة المغربية ، والاتفاقية الدولية لحقوق الطفل المصادق عليها من طرف المملكة المغربية ،التي تحمي الحق في حصول جميع الأطفال على قدم المساواة ، وبدون تمييز، على تعليم عصري ميسر الولوج وذي جودة . وشدد ممثل الآلية الحقوقية الجهوية على قطع جميع المتدخلين مع المقاربة الادارية في التعاطي مع حملة التعبئة المجتمعية هذه ، وفي المقابل الانتصار للانخراط الواعي ، الذي يستحضر معركة الجهاد الأكبر التي تخوضها بلادنا من أجل النهوض بحقوق الانسان التي تلعب فيها المدرسة المغربية دورا رياديا .  
 
باقي المداخلات التي بسطها رؤساء مصالح( التخطيط والخريطة ، الشؤون التربوية ) ،  ورئيس مكتب التربية غير النظامية ، بالمديرية الإقليمية للتربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة،  تمحورت حول العرض المدرسي ومستجداته الإيجابية والواعدة ، والاكراهات الخارجة عن الارادة ، التي تعمل المديرية جاهدة من أجل التغلب عليها من أجل إعطاء نفس قوي لشعار المشاورات الوطنية " جميعا من أجل مدرسة ذات جودة " .
 
يذكر بأن هذا اللقاء التواصلي شارك فيه مشاركة واعية، رؤساء المصالح بالمديرية الاقليمية، وأطر هيئة التأطير والمراقبة ، وأطر التوجيه التربوي، ونسقات ومنسقي جماعات الممارسة المهنية، وأطر الدعم الاجتماعي، وجمعيات المجتمع المدني المعنية بشكل مباشر بحملة التعبئة المجتمعية للادماج المباشر .