الخميس 18 إبريل 2024
مجتمع

"ائتلاف 190" يدخل على خط انتحار طبيب مستشفى ابن رشد وهذه مطالبه

"ائتلاف 190" يدخل على خط انتحار طبيب مستشفى ابن رشد وهذه مطالبه الطبيب المنتحر
 دخل ائتلاف "190 من اْجل عالم عمل خال من العنف و التحرش"ّ على خط انتحار الدكتور"ي. ر" طبيب داخلي بقسم المسالك البولية بمستشفى ابن رشد بالدار البيضاء.
وفيما أعلن عن تضامنه اللامشروط مع الشغيلة الصحية التي كانت في الصفوف الأمامية لمواجهة الجائحة، ومع كل الأطباء والطبيبات بجميع فئاتهم الذين يعانون من الضغط النفسي المترتب عن شروط، وظروف العمل الناتجة عن نقص في عدد الأطباء، و كذلك غياب التجهيزات، والمعدات، ونقص في البنية التحتية، عبر ائتلاف "190 من اْجل عالم عمل خال من العنف والتحرش"ّ عن قلقه لما آلت إليه الأوضاع في المستشفيات المغربية .
وطالب الائتلاف كل من وزارة الصحة، ووزارة التعليم العالي، والبحث العلمي والابتكار، والنيابة العامة بفتح تحقيق في النازلة والوقوف على الحقيقة وملابسات الواقعة لاتخاذ الإجراءات اللازمة في الموضوع، كما طالب الحكومة بسن معايير لوضع حد للعنف بجميع أشكاله في عالم العمل.
وفي السياق ذاته، طالب الائتلاف بالمصادقة على اتفاقية منظمة العمل الدولية "190"، و التوصية "206" التابعة لها "من اْجل عالم عمل خال من العنف و التحرش"  التي هي المعيار الدولي الذي اتفقت عليه الحكومة المغربية وجميع الفرقاء الاجتماعين في الذكرى المئوية لمنظمة العمل الدولية بجنيف سنة 2019.
ودعا وزارة الادماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات للوفاء بالوعود بالتصديق على اتفاقية منظمة العمل الدولية "190" والتوصية "206" التابعة لها، وإخراج نتائج اللجنة المكلفة بالدراسة المقارنة إلى حيز الوجود.
ويضم ائتلاف 190:"من اْجل عالم عمل خال من العنف والتحرش" ممثلات عن المركزيات النقابية، وجمعيات نسائية، وحقوقية ومجتمع مدني.