السبت 20 إبريل 2024
مجتمع

المغرب يترأس الدورة الـ 48 لمؤتمر العمل العربي والكونفدرالية تقود الوفد النقابي

المغرب يترأس الدورة الـ 48 لمؤتمر العمل العربي والكونفدرالية تقود الوفد النقابي خالد لهوير العلمي ممثل الحركة النقابية المغربية
انطلقت في القاهرة، يوم الأحد 18 شتنبر 2022، أشغال الدورة الـ48 لمؤتمر العمل العربي، بتنظيم منظمة "العمل العربية" التابعة لجامعة الدول العربية.
وطبقا لقوانين المنظمة فيما يتعلق بنظام العمل في مؤتمرات العمل العربي، يترأس المغرب ممثلا في شخص يونس السكوري وزير الادماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، أشغال الدورة الـ 48، ويشارك فيها وزراء الشغل ورؤساء وأعضاء وفود من منظمات أصحاب الأعمال والمركزيات النقابية ، من 21 دولة عربية، إلى جانب ممثلي الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، والمنظمات العربية والدولية، والشخصيات العامة. 
واستنادا إلى مصادر اعلامية من منظمة العمل العربي، فإن أشغال الدورة ستتدارس في "ملفات وقضايا وتحديات تواجه عالم الشغل في الوطن العربي"، كما ستقدم الدورة وفق ذات الافادة، توصيات بشأن دعم التنمية، والنمو الاقتصادي، وتوفير فرص عمل.
هذا، وفيما يخص الوفد العمالي المغربي إلى المؤتمر، أفادت مصادر نقابية، أن الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تترأس وفد الحركة النقابية المغربية ممثلا في شخص نائب الكاتب العام للمركزية  خليد هوير العلمي.
وصلة بالموضوع، سيعرض المؤتمر في دورته، تقرير المنظمة الذي يرصد التأثير الذي أحدثه التحول الرقمي على العديد من الدول التي تبنته وجنت ثماره، ويقدم موازاة بذلك، رؤية لما يمكن أن تحققه الدول العربية في المستقبل القريب، من جراء التوسع في استخدام أدوات ومنظومة (التحول الرقمي) في اقتصاداتها.
وحسب منظمة العمل العربي، فإن  فعاليات الدورة الـ48 لمؤتمر العمل العربي ستشهد احتفالية بمناسبة مرور 55 عاماً على تأسيس منظمة العمل العربية، وذلك إلى جانب تكريم ممثلين عن بعض الدول الأعضاء في المنظمة تقديراً لدورهم وجهودهم في دعم مسيرة العمل.