الخميس 28 مارس 2024
فن وثقافة

الأمازيغية في المنظومة التربوية".. مولود أدبي جديد للحسن بازغ

الأمازيغية في المنظومة التربوية".. مولود أدبي جديد للحسن بازغ لحسن بازغ وغلاف مؤلفه
يواصل لحسن بازغ، كاتب وأستاذ متقاعد، رحلة الإبحار في عوالم اللغة الأمازيغية، من خلال إصدار أدبي جديد، من مطبعة بلال فاس، إختار عنونه ب "الأمازيغية في المنظومة التربوية.
وأوضح لحسن بازغ، في تصريح لـ "أنفاس بريس"، أن أحدث كتبه، بمثابة تتمة لكتابه الأول "تدريس اللغة الأمازيغية في المدرسة المغربية"، وأنه استند خلال كتابته له إلى تجربته الطويلة في تدريس هذه اللغة وإلمامه بملف تدريسها في المؤسسات التعليمية المغربية، إذ كان من الفوج الأول للمعلمين، الذين تخصصوا في تدريس الأمازيغية وظل يلقنها للتلاميذ لأزيد من 15 سنة، فضلا عن إشراف على عدد مهم من الدورات التكوينية في تدريسها.
وأبرز الكاتب أنه ركز في كتابه "الأمازيغية في المنظومة التربوية"، على مذكرات تدريس اللغة الأمازيغية، معتمدا في ذلك على قرارات وحوارات وآراء فاعلين تربويين في ميدان التربية والتعليم، ليكون بذلك هذا الإصدار الجديد كمرجع لاي طالب أو باحث مهتم بالشأن الأمازيغي.
ويتمحور جديد كتابات بازغ لتدريس اللغة الأمازيغية في المدارس المغربية، في محاولة منه للإجابة عن أسئلة محورية تتعلق بتدريس ثاني لغة رسمية بالمغرب في المدارس، والتي تتمثل في إلى أي مرحلة وصل؟ وما موقع الأمازيغية في هذه المنظومة؟ وما التحديات والصعوبات التي تواجهها؟
ويسلط الكاتب في مولوده الأدبي الجديد، الضوء على نواقص وإكراهات وتحديات، تعتري تدريس اللغة الأمازيغية في المدرسة المغربية، والتي لا يعرف مدلولها وحقيقتها الميدانية سوى رجال ونساء التربية والتعليم، المتخصصين في تلقين اللغة الأمازيغية في المؤسسات التعليمية الوطنية.
ونشير إلى أن الباحث لحسن بازغ عرف بكثرة كتاباته وأبحاثه حول الثقافة الأمازيغية، التي أغني بها الخزانة المغربية، منها ما بث ونشر بصيغة فردية، لتجمع أخرى وتطرح على شكل مؤلفات.
وجدير بالذكر أن قلم بازغ وقع إلى حدود الساعة على 10 إصدارات ككتاب "شجرة الأركان الفريدة" و "يوميات مدرس" و "رواد الأغنية الأمازيغية" و "الشعر والشعراء الأمازيغ".