الخميس 25 إبريل 2024
فن وثقافة

فرنسا.. انطلاق فعاليات مهرجان "لومانيتي" بمشاركة 15 فنانا مغاربيا

فرنسا.. انطلاق فعاليات مهرجان "لومانيتي" بمشاركة 15 فنانا مغاربيا منصة مهرجان (لومانيتي) بالقرب من باريس
انطلقت النسخة السابعة والثمانون من مهرجان (لومانيتي)، الذي تنظمه الصحيفة الفرنسية التي تحمل نفس الاسم،  يوم الجمعة 10 شتنبر 2022ببريتيجني سور-أورغ ، بالقرب من باريس، بمشاركة نحو خمسة عشر فنانا مغربيا.
ومن خلال هذه التظاهرة متعددة الثقافات والسياسية أيضا، يطمح الفنانون المغاربة إلى تسليط الضوء على التنوع والثراء الثقافي الذي تزخر به المملكة، فضلا عن الإنجازات الكبيرة التي عرفها المغرب على المستوى الاجتماعي، حسبما ذكر تجمع "المغرب-مهرجانات"، الذي بادر إلى تنظيم البرمجة المغربية، بدعم من إذاعة (هيت راديو) وجمعية النهوض بالصناعات الإبداعية المغربية.
وافتتح المهرجان هذه السنة عازف الغيتار من الداخلة (الدويه) الاحتفالات بالفضاء المغربي، تلته مغنية الشعبي "مها الزيراوتي"، التي ألهبت المنصة، مرفوقة بمجموعة للدقة المراكشية.
واليوم السبت 10 شتنبر 2022، سيكون الجمهور على موعد مع الموسيقار الكبير عزيز السحماوي، الذي سيقدم حصريا مشروعه الجديد مع عازف التشيلو البريطاني إريك لونغسورث، بينما سيعتلي عازف العود ياسر رامي المنصة يوم الأحد. من جانبهم، سيقوم الإخوان (مشموش ومشموش) بتنشيط ممرات المهرجات بأحدث ابتكاراتهم الموسيقية.
وخلال تسع دورات، قدمت (المغرب- مهرجانات) 25 فنانا مغربيا على فضاءها، و3 في البرنامج الرسمي للمهرجان على المسرح الرئيسي للتظاهرة، وهي أول مرة منذ إحداث مهرجان (لومانيتي).
ويعد مهرجان (لومانيتي)، فضاء للتجمع والنقاش والتبادل حول قيم التضامن والانفتاح والمشاركة والسلام. واستقبلت نسخة 2019 أزيد من 450 ألف زائر على مدار ثلاثة أيام.