الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

آباء وأمهات: مدرسة جماعاتية في تيزنيت بلا كهرباء ولا ماء ولا شروط نناشد الوزير والعامل بالتدخل

آباء وأمهات: مدرسة جماعاتية في تيزنيت بلا كهرباء ولا ماء ولا شروط نناشد الوزير والعامل بالتدخل مدرسة جماعاتية في سيدي بوعبداللي لا تحمل إلا الاسم تنتفي فيها الشروط بحسب شكوى الأسر
اشتكى عدد من الآباء والأمهات بالجماعة الترابية سيدي بوعبدلي (عمالة إقليم تيزنيت) من أن "المدرسة الجماعاتية صارت تجميعية، أي خاصة بمدرسة سيدي بوعبدلي، بلا نقل مدرسي من الدواوير صوب صوب مركز الجماعة. كما أن المدرسة غير مكتملة التجهيز، مما عطل التحاق تلاميذ دواوير منتسبة لها، وأجل انطلاق الدراسة فعليا كما برمجته الوزارة في 5 شتنبر 2022".
 وأوضح الآباء والأمهات في شكاواهم، التي توصل بها موقع "أنفاس بريس"، أن عدم التحاق عدد من التلاميذ بمقاعد الدراسة في مدرسة دماعاتية لا تحمل إلا الاسم، ويتم تسويقها في بلاغ على أنها فتحت ومعتمدة خلال الدخول المدرسي الجديد 2022/2023، أنهم "يفكرون جديا في تنقيل أبنائهم وتحويلهم إلى مؤسسات أخرى".
 ومن مظاهر العبث التربوي، كما يشرحه الآباء والأمهات، أن ما سمي "المدرسة الجماعاتية سيدي بوعبدلي بدون ربط كهربائي و ماء صالح للشرب، وبدون الشروط اللازمة  لتسمى مدرسة جماعاتية..، فلا الوزارة ولا الأكاديمية ولا المديرية ولا الجماعة في مستوى رهان هذا المشروع، فقط هناك تسابق لالتقاط صور ومظاهر تسويق وتسويغ الشفوي  وكثرة التقاط الصور في قاعات العمالة والقاعات المكيفة".
 وناشدت الأسر المكلومة وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة إلى جابن عامل إقليم تيزنيت، بصفته عضو المجلس الإداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة، من أجل "التدخل ونقل وفديهما ومصالحهما المركزية والترابية، ومعم برلمانوي الإقليم للوقوف على حقيقة الوضع على ما سمي زورا "مدرسة جماعاتية"؟ وهل انطلق فعلا الدخول المدرسي بهذا الموقع التربوي، كما يجري التوسيغ والتسويق له؟.