الخميس 28 مارس 2024
فن وثقافة

حكيم البيضاوي: المهرجانات هي اعتراف بإبداعاتنا والشحنة التي تدفعنا لبذل مجهود أكبر 

حكيم البيضاوي: المهرجانات هي اعتراف بإبداعاتنا والشحنة التي تدفعنا لبذل مجهود أكبر  المخرج حكيم البيضاوي(وسط) والممثلان أمين بنجلون وناريمان سداد
أعرب المخرج حكيم البيضاوي، في تصريح صحافي ل "أنفاس بريس"، عن سعادته بعودة المهرجان الوطني للفيلم بطنجة في نسخته الثانية والعشرين، بعد غياب سنتين بسبب تفشي وباء كورونا، وهو الحدث الفني المرتقب تنظيمها خلال الفترة الممتدة ما بين 16 و24 شتنبر 2022، للاحتفاء بالأعمال السينما الوطنية وصناعها. 
 
وأبرز المخرج المغربي القيمة المضافة من احتضان المغرب لمهرجانات فنية بحجم المهرجان الوطني للفيلم بطنجة في كونه فرصة للتباري بين مبدعي السينما الوطنية، الذين ينتظرون فعالياته السنوية لعرض أعمالهم، لتيم تقييمها من قبل لجنة تحكيم المهرجان وزملائه المشاركين في التظاهرة الفنية، مشيرا إلى أن له قيمة معنوية أكثر منها مادية. 
فقد اعتبر البيضاوي أن المهرجان السينمائي يوضح نظرة صناع السينما، إذ يضيء على المستوى الحقيقي لابداعاتهم، وكيف استقبلها الآخر، وكذا إبراز نقاط القوة والضعف في إنتجاتهم. 
 
وأوضح المخرج السينمائي أن مهرجان السينما المنتظر شأنه شأن باقي التظاهرات الفنية الأخرى، تعد اعترافا بالسينما المغربية وصناعها، مما يشكل حافزا قويا لهم وتكريسا لتجربتهم في المجال الفني، إضافة إلى أن مشاركتهم في هذه المحافل وطنية كانت أو دولية، تغني مسارهم الفني وتطور من جودة أفلامهم. 
 
ودعا محمد البيضاوي إلى ضرورة تضافر الجهود للارتقاء بمستوى التظاهرات الوطنية، من خلال الرفع من عددها ومن عدد الأعمال السينمائية المشاركة، خاصة أن الأغلبية الصاحقة من الإنتاجات التي تؤتت المشهد السينمائي المغربي، تنتجها الدولة وتتولى الشركات الخاصة مهمة تنفيذ الإنتاج، مؤكدة على أن قلة قليلة منها، هي التي تنتج بشكل خاص، وأن جودة تلك التي تنتج بدعم خاص تكون منخفضة إلى منعدمة أحيانا. 
 
وتجدر الإشارة هنا إلى أن المخرج حكيم البيضاوي من بين أبرز المخرجين، الذين بصموا اسمهم في الساحة الفنية المغربية، من خلال تقديم العديد من الأعمال، التي  اكتست شهرة كبيرة وطنيا، لعل أهمها سلسلة مداولة مع القاضية رشيدة احفوظ و"نغمة وتاي" لإدريس لمريني وكل من "سهرة الرواد" و"ذكرى" و"سهرة الوفاء"، التي تولى تقديمها الإعلامي الحسين العمراني وغيرها.