الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

البيضاء..مستشارون يُشَرّحُون الجسد المريض لمنظومة التعليم بمقاطعة مولاي رشيد

البيضاء..مستشارون يُشَرّحُون الجسد المريض لمنظومة التعليم بمقاطعة مولاي رشيد جانب من العرض حول واقع التعليم في مقاطعة مولاي رشيد
كان العرض حول واقع التعليم في مقاطعة مولاي رشيد، الذي قدمه المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية خلال الدورة العادية للمجلس يوم الثلاثاء 6 شتنبر 2022، فرصة لبعض المنتخبين لبسط أهم المشاكل التي تعرفها منظومة التعليم في هذه المنطقة، الذي يبقى فيها التعليم وسيلة للترقي الاجتماعي، حسب مصطفى الحايا، نائب رئيس مقاطعة مولاي رشيد.
وقال مصطفى الحايا: "التعليم أحسن طريقة للترقي الاجتماعي في هذه المنطقة وهناك مجموعة من الأمثلة في هذا السياق، ولقد كان بودنا من العرض أن يتحدث عن  المشاكل والاكراهات وأيضا عن الجانب الرياضي وخاصة الشق المتعلق بالرياضة المدرسية".
وأكد المستشار عزيز فاضل، أن هناك مظاهر مشينة في منظومة التعليم. وكز  عزيز فاضل على الإكراهات التي تعانيها بعض الأسر أثناء عملية تنقل التلاميذ.وقال عزيز فاضل: "التعليم يعيش كارثة وهو في الطريق نحو الهاوية.
وإلى جانب هذه القضايا تم خلال هذه الدورة بسط الكثير من الإكراهات التي تتخبط فيها المنظومة التعليمية في مقاطعة مولاي رشيد، ومن بينها بعض الأوضاع المشينة داخل وفي محيط بعض المؤسسات التعليمية، حيث تم التأكيد على ضرورة سد الخصاص في بعض المواد وخاصة العلمية.