الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

ٱيت الطالب يشرف على  انطلاقة خدمات مركزين صحيين  بالحي الحسنى والنواصر (مع فيديو )

ٱيت الطالب يشرف على  انطلاقة خدمات مركزين صحيين  بالحي الحسنى والنواصر (مع فيديو ) انطلاقة خدمات المراكز الصحية في إطار مواكبة تعميم الحماية الاجتماعية
في إطار مواكبة ورش تعميم الحماية الاجتماعية، وتنفيذا للتوجيهات الملكية لا سيما ما يتعلق منه بإرساء تغطية صحية شاملة وموحدة أشرف وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد أيت الطالب، يوم الأربعاء 31 غشت 2022 على انطلاقة خدمات مركزين صحيين بجهة الدار البيضاء سطات، ويتعلق الأمر بكل من المركز الصحي الحضري المستوى الأول "الشرف" الكائن بعمالة مقاطعة الحي الحسني، والمركز الصحي الحضري المستوى الثاني "النصر 1"، الكائن بالجماعة الترابية أولاد صالح بالنواصر.
 
وتأتي هذه المنشآت الطبية حسب بلاغ الوزارة من أجل إعادة هيكلة العرض الصحي الوطني عموما، وتعزيزه على مستوى جهة الدار البيضاء سطات، التي تشهد نموا ديمغرافيا مستمرا.
 
وهكذا يندرج تدشين المركز الصحي الحضري المستوى الأول "الشرف" بمقاطعة الحي الحسني في إطار  برنامج محاربة الإقصاء الاجتماعي، ويروم تقريب الخدمات الصحية الأساسية من الساكنة المستهدفة، والتي تقدر بنحو 47500 نسمة، حيث سيقدم خدمات صحية متنوعة تشمل: مراقبة الحمل والولادة وتنظيم الأسرة، الكشف، علاج وتتبع داء السكري وارتفاع ضغط الدم وحالات الربو، التمنيع، محاربة داء الإسهال والنقص في التغذية، إضافة إلى الكشف وتشخيص سرطان الثدي وسرطان عنق الرحم، والوقاية الأولية من الأمراض المزمنة، وتتبع الحالات الوبائية، وتقديم الفحوصات العلاجية والتمريضية، فضلا عن الصحة المدرسية والجامعية وصحة الشباب، والتوعية الصحية... وقد تم توسيع وتجهيز هذه البنية الصحية التي تمتد على مساحة 2600 متر مربع منها 2140 مترا مربع مغطاة بكلفة إجمالية تناهز 550 ألف درهم، في إطار شراكة بين كل من وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وجمعية تآزر للتنمية البشرية الاجتماعية والثقافية.
 
أما  بخصوص المركز الصحي الحضري المستوى- 2 – النصر 1، على مستوى الجماعة الترابية أولاد صالح بالنواصر، فقد تم تشييده على مساحة إجمالية تقدر ب 1434 مترا مربع منها 756 متر مربع مبنية بميزانية إجمالية تفوق 7 ملايين درهم، ويستهدف ساكنة محلية تناهز 30 ألف نسمة. حيث سيقدم خدمات صحية تشمل الفحوصات الطبية والخدمات التمريضية، إضافة إلى صحة الأم والطفل والتخطيط العائلي والصحة المدرسية والتلقيح، فضلا عن التكفل بالأمراض المزمنة وطب الأسنان. إضافة إلى صيدلية، ومكاتب إدارية ومرافق أخرى وتم  تدشين هذا المركز الصحي في إطار برنامج تقليص الفوارق الجمالية والاجتماعية في المجال الصحي، وكذا تعزيز العرض الصحي على مستوى إقليم النواصر والرقي بالخدمات الصحية الأولية وتقريبها من الساكنة .