الجمعة 19 إبريل 2024
فن وثقافة

رابطة كاتبات المغرب: استقبال زعيم بوليساريو بتونس "انحراف سياسي خطير"

رابطة كاتبات المغرب: استقبال زعيم بوليساريو بتونس "انحراف سياسي خطير" خلال استقبال الرئيس التونسي للإنفصالي إبراهيم غالي
نددت رابطة كاتبات المغرب بالاستقبال الرسمي الذي خص به الرئيس التونسي، قيس سعيد، للمدعو إبراهيم غالي الممثل للكيان الانفصالي الوهمي المزعوم، يوم الجمعة المنصرم، بالعاصمة التونسية، لكونه يشكل "انحرافا سياسيا خطيرا وضربا غير مسبوق للأعراف الدبلوماسية التونسية".

وأعربت الرابطة في بلاغ لها، الثلاثاء 30 غشت 2022، عن استنكارها لهذا السلوك الذي يشكل "انحرافا سياسيا خطيرا وضربا غير مسبوق للأعراف الدبلوماسية التونسية، وخطوة عدائية من الرئيس التونسي تجاه المملكة المغربية وتجاه وحدتنا الترابية".

وحسب البلاغ، "فإننا في رابطة كاتبات المغرب نسجل استنكارنا لهذا السلوك الاستفزازي للرئيس التونسي، والذي لا يمت بصلة للأعراف الديبلوماسية الرصينة، نظرا للروابط التاريخية والثقافية والعلاقات الدبلوماسية المتينة بين البلدين والتي تجسدت في العديد من المواقف التاريخية الرسمية لجلالة الملك تجاه الشقيقة عبر مبادرات ميدانية قوية خلال أزمة كوفيد-19 وكذا بعد الهجمات الإرهابية التي مستها، أو غير الرسمية بين الشعبين في مختلف المجالات".

وأبرز البلاغ أن خطوة الرئيس التونسي شكلت "خرقا سافرا" للبروتوكول والمواثيق المعمول بها بخصوص تنظيم تظاهرة تيكاد 8، و"انحرافا خطيرا" للموقف والسياسة التونسية بشأن قضية الوحدة الترابية للمملكة، مضيفا أن "هذا التصرف المشين وغير المقبول" خلف استياء كبيرا واستهجانا عارما لدى مختلف أطياف المجتمع المغربي خاصة وأنه صدر من رئيس دولة شقيقة وصديقة تجمعنا بها علاقات تاريخية قوية ومحبة وتقدير متبادلين بين شعبيها.

وثمنت الرابطة في هذا الصدد "الموقف الشجاع الذي اتخذته الخارجية المغربية إزاء هذا الحدث المؤسف عبر انسحابها من القمة وعدم المشاركة فيها"، وكذا "المواقف الشجاعة للدول الإفريقية الداعمة لوحدتنا الترابية"، وكذلك الموقف الياباني الذي عبر عن أسفه لهذه الواقعة.

ودعت رابطة كاتبات المغرب كافة المثقفين والمثقفات والمبدعين والمبدعات المغاربيين الغيورين على وحدة المصير وأواصر الترابط والتلاحم بين الشعبين وامتداداتها المغاربية، إلى التصدي لسلوك الرئيس التونسي المنافي للحقيقة والتاريخ، والتنديد به لما فيه من إساءة للرصيد والإرث التاريخي المشترك بين الشعبين.

وخلص البلاغ إلى أنه "وحفاظا على أواصر المحبة والأخوة بين المثقفات والمثقفين المغاربيين، ومنعا لأي تصادم في ظل هذه الظروف الراهنة وضبابية المشهد ومدى تأثيره على الساحة الثقافية، قررت رابطة كاتبات المغرب حجب جائزة الكاتبة المغاربية إلى حين اتضاح الرؤية".