الثلاثاء 4 أكتوبر 2022
اقتصاد

اشتوكة أيت باها.. جماعة أيت عميرة تحصد مكافأة تحفيزية من الداخلية تتجاوز 700 مليون سنتيم

اشتوكة أيت باها.. جماعة أيت عميرة  تحصد مكافأة تحفيزية من الداخلية تتجاوز 700 مليون سنتيم رئيس جماعة أيت عميرة في اجتماع سابق بمقر الجماعة
نالت الجماعة الترابية أيت عميرة (عمالة اشتوكة أيت باها) منحة تحفيزية من زارة الداخلية تصل إلى 70 مليون و650 ألف درهم في إطار برنامج تحسين أداء الجماعات الترابية، الذي يعتمد على النجاعة التدبيرية والشفافية، الذي يتم تنزيله بشراكة بين المديرية العامة للجماعات المحلية والبنك الدولي والوكالة الفرنسية للتعاون الدولي، ويستهدف مواكبة الجماعات قصد تحسين أدائها في مجموعة من المؤشرات، يمتد لخمس سنوات 2019-2024.
 وبحسب مصدر محلي لموقع "أنفاس بريس"، فإن استفادة الجماعة الترابية أيت ملول من تلك المكافأة التحفيزية المالية يأتي إثر تصنيفها للجماعات الترابية بالمغرب وفق مؤشر نجاعة الأداء المتتبع لمؤشرات الحكامة والشفافية وإدارة النفقات والموارد المالية والبشرية وجودة الخدمات المقدمة للمواطنين.
 وأوضح رئيس الجماعة الترابية لأيت عميرة محمد البرهيشي على صفحته الرسمية "فايسبوك"، أنه غم كثرة المشاكل و الإكراهات و قلة الموارد المالية (الميزانية) نشكر جميع الموظفين على الخدمات التي يقدمونها مقارنة مع الجماعات الكبيرة و بتعداد ساكنتها، وعدد الموظفين المتوفرين عليهم ".
 وأوضح البرهيشي، رئيس الجماعة الترابية لأيت عميرة، أن "جماعته الترابية احتلت الرتبة الـ 29 في ترتيب الجماعات المستهدفة برسم سنة 2021 ببرنامج تحسين نجاعة الأداء الخاص بالجماعات التي تتجاوز 50 ألف نسمة و عواصم الأقاليم والعمالات بالمغرب".
 وبحسب المصدر ذاته، فإن استفادة الجماعة  الترابية أيت عميرة من الدعم المالي "المكافأة" يأتي لحفز المؤسسة الجماعية، بناء على مؤشرات ومعايير تتعلق بأداء الجماعات على مستوى التدبير المالي والإداري، وتفعيل آليات الحكامة الجيدة، وحسن التدبير الإداري، وترسيخ نهج الشفافية والمساواة في الولوج إلى الخدمات الجماعية، وتفعيل عمل الهيئات الاستشارية.
 كما يأتي هذا المشروع الدعم للجماعات الترابية لترسيخ  وإرساء ثقافة القرب والانفتاح والتفاعل والتواصل مع المواطنين، والتوفر على موقع إلكتروني، وإتاحة الولوج إلى الوثائق الأساسية للجماعة للعموم، واحترام نشر القوائم المالية والمحاسبية، وحسن تدبير الموارد البشرية، ودفع مستحقات المقاولات في الآجال المحددة، والتقييم السنوي لتنفيذ برنامج عمل الجماعة، ونشر البرنامج التوقعي للصفقات، والقوائم المالية وغيرها من مؤشرات الحكامة الجيدة.
 
 
رئيس جماعة أيت عميرة وسط الصورة أمام مقر الجماعة