السبت 20 إبريل 2024
اقتصاد

صندوق الإيداع والتدبير يفتح باب المغادرة الطوعية لمستخدمي فنادق السلام بخمس مدن

صندوق الإيداع والتدبير يفتح باب المغادرة الطوعية لمستخدمي فنادق السلام بخمس مدن فندق السلام بزاكورة
شرعت سلسلة فنادق السلام، التابعة لصندوق الإيداع والتدبير، في تنفيذ عملية "المغادرة الطوعية " لفائدة العمال والمستخدمين بخمس فنادق بكل من: زاكورة وورزازات وأكادير وأرفود ومراكش.
وحسب مصدر نقابي بفندق السلام بزاكورة (كدش)، فهذا الاجراء يأتي تبعا لتوصيات المجلس الأعلى للحسابات الذي أكد على ضرورة توقف العمل بهذه المؤسسات الفندقية مع ضمان حقوق العاملين بها. لكونها أصبحت لا تؤمن حتى مصاريف الكهرباء والماء الشروب وأجور المستخدمين، وكذا الرسوم المفروضة على الفندق.
 وكان من المنتظر تنفيذ العملية منذ 2020، إلا أن تداعيات كورونا أجلت ذلك. 
وأضاف المسؤول النقابي أن أغلب المستخدمين والعمال استقبلوا الإجراء بارتياح كبير، مشددا على أن التعويضات تمت حسب ما هو مقرر بمدونة الشغل، حيث تراوحت ما بين 26 مليون سنتيم و80 مليون سنتيم. 
واسترسل المسؤول ذاته، قائلا: "هذه الفنادق بمجرد توصل العمال بتعويضاتهم تم إغلاقها بصفة نهائية، وذلك ابتداء من منتصف شهر غشت 2022، في انتظار القرار الذي ستتخذه المؤسسة الوصية، والتي غالبا ما سيكون إما للبيع أو الكراء أو التسيير.
الجدير بالإشارة أن صندوق الإيداع والتدبير، في شخص المدير العام المسؤول عن السياحة ومدير الموارد البشرية، وفي اجتماع رسمي، اقترح على كافة العمال والمستخدمين، إمكانية العمل بفنادق أكادير تاغزوت أو الحسيمة، بدل خيار المغادرة الطوعية.