الأربعاء 24 إبريل 2024
اقتصاد

المغرب-البنك الدولي: اتفاقية تمويل بقيمة 500 مليون دولار من أجل تعزيز الرأسمال البشري

المغرب-البنك الدولي: اتفاقية تمويل بقيمة 500 مليون دولار من أجل تعزيز الرأسمال البشري لحظة توقيع اتفاقية التمويل
وقع المغرب والبنك الدولي، يوم الاثنين 25 يوليوز 2022 بالرباط، اتفاقية تمويل بقيمة 500 مليون دولار، تمثل الشطر الأول من القرض المخصص لتعزيز الرأسمال البشري من أجل مغرب التحدي. وتهدف هذه الاتفاقية، التي وقعها الوزير المنتدب لدى وزيرة لاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، ومدير قسم منطقة المغرب العربي ومالطا بالبنك الدولي، جيسكو هنشيل، إلى تعزيز الحماية من المخاطر الصحية، وتجنب الخسائر المرتبطة بالرأسمال البشري في مرحلة الطفولة، والفقر في مرحلة الشيخوخة، بالإضافة إلى تحسين تدبير المخاطر الناتجة عن التغيرات المناخية والقدرة على التحمل في مواجهة الأحداث الكارثية.

وهذا القرض هو الأول في سلسلة من ثلاث عمليات تساند البرنامج الحكومي المخصص لإصلاح منظومة الحماية الاجتماعية.
ويرتكز البرنامج حول ثلاثة محاور. يهدف الأول منها إلى المساعدة في الحماية الاجتماعية للمواطنين، لا سيما الفئات السكانية المعرضة لأخطار المناخ، من المخاطر الصحية عبر توسيع نطاق تغطية نظام التأمين الإجباري عن المرض لحوالي 11 مليون من المواطنين، ومساندة تحسين الاستهداف في برنامج المساعدة الطبية.

فيما سيدعم المحور الثاني التنسيق بين جميع برامج الحماية الاجتماعية التي تركز على الأطفال في برنامج التعويضات العائلية وتوسيع نطاق تغطيتها وكذا اعتماد النصوص التنظيمية لضمان الحكامة الجيدة للإصلاحات المزمعة في قطاعي الصحة والحماية الاجتماعية.

وسيساند الجانب الثالث من التمويل الحكومة المغربية في تدعيم الإطار المؤسسي والتنسيقي لإدارة المخاطر المتعلقة بالكوارث الطبيعية وتغير المناخ، ووضع آليات جديدة لحماية الفلاحين الصغار من آثار الجفاف وغير ذلك من الظواهر المناخية الحادة؛ وتقديم الإغاثة الإنسانية من آثار تأخر تساقط الأمطار خلال الموسم الفلاحي 2021-2022.