الخميس 28 مارس 2024
اقتصاد

بعد تعميم التغطية.. هل يتوفر المغرب على عرض صحي لتلبية طلب 30 مليون مواطن؟ (مع فيديو)

بعد تعميم التغطية.. هل يتوفر المغرب على عرض صحي لتلبية طلب 30 مليون مواطن؟  (مع فيديو) رضوان السملالي رئيس الجمعية الوطنية للمصحات الخاصة
اعتبر رضوان السملالي، رئيس الجمعية الوطنية للمصحات الخاصة، في تصريح صحافي خص به موقع " أنفاس بريس"، خلال لقاء منظم من قبل الجمعية بشراكة مع وزارة الصحة، أن المنظومة الصحية تتطلب تحسين العرض على مستوى القطاعين العام والخاص، للتمكن من استقبال 30 مليون شخص مستفيد من التغطية الصحية.
 
وأكد السملالي أن التغطية الصحية حق مشروع لكل مواطن مغربي، وكذا على ضرورة تحسين معايير المصحات الخاصة، وجعلها تتأقلم مع مستوى التعريفة المرجعية وتحسين هذه الأخيرة وتوسيع سلة العلاج، مشيرا إلى أن الجمعية تعمل جاهدة بالتعاون مع مجموعة من الفاعلين في قطاع الصحة، لتنزيل كل ماسبق على أرض الواقع الثلاث سنوات القادمة ليستفيد كل مغربي من الخدمات الصحية بشكل مجاني.
 
كما أضاء جلال الودغيري، رئيس فرع الجمعية الوطنية للمصحات الخاصة بجهة الدار البيضاء سطات، خلال حضوره للقاء عينه، على الدور المهم للمصحات الخاصة، إذ صرح في ذات اللقاء إلى أن نسبة 90 في المئة من الذين يتوفرون على التغطية الطبية بالمغرب، يستفيد من الخدمات الصحية في مستشفيات خاصة، مشيدا بالدور المهم الذي لعبته خلال فترة تفشي وباء كورونا خاصة فيما يتعلق بالإنعاش، الشيء الذي يستدعي من الجهات المعنية الوقوف على مشاكل هذه المؤسسات الصحية والعمل على حلها. 
 
ومن جهته، قال علي زروري، بصفته  عضوا في الجمعية الوطنية للمصحات الخاصة، في تصريح صحافي أدلى به لموقع "أنفاس بريس"، أن لجهة الدار البيضاء خصوصية، لما تعاني منه من مشاكل متعلقة بالأطر الطبية والعقار وعدم التوازن وغيرها. وأوضح أن العديد من مناطق العاصمة الاقتصادية، التي تعد جهة حساسة لكونها تضم نسبة كبيرة من المرضى، تفتقر للمصحات، فيما نجد مناطق أخرى لديها فائض، مما يتطلب من القائمين النظر في الأمر.