الخميس 28 مارس 2024
اقتصاد

الرباط.. رهانات انضمام المغرب للمفاوضات الدولية الخاصة بالتجارة الإلكترونية (مع فيديو)

الرباط.. رهانات انضمام المغرب للمفاوضات الدولية الخاصة بالتجارة الإلكترونية (مع فيديو) المغرب لازال في وضعية كيفية المشاركة في هذه المفاوضات
شهدت كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية - السويسي بالرباط، يوم الجمعة 22 يوليوز 2022،  تقديم  أهم خلاصات الدراسة المرتبطة برهانات انضمام المغرب للمفاوضات الدولية الخاصة بالتجارة الإلكترونية.
 
وذلك بحضور ممثل منظمة التجارة العالمية، المغربي سعيد الهاشمي، رئيس قسم العلاقات  الخارجية،  الذي  أكد أن 86 دولة تشارك في هذه المفاوضات بجنيف التي تمثل 90 في المائة من التجارة الإلكترونية في العالم، ومن بين 86 دولة توجد 6 دول إفريقية، أما المغرب الآن لازال في وضعية كيفية المشاركة في هذه المفاوضات. 
 
في هذا الإطار، تم تنظيم عدة ورشات للتعرف على مواقف وانتظارات المؤسسات العمومية والخاصة والفاعلين الاقتصاديين حول التجارة الإلكترونية، يوضح عز الدين غفران، عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية - السويسي بالرباط ل "أنفاس بريس". 
 
وخص بالذكر وزارة الصناعة والتجارة وإدارة الجمارك والاتحاد العام لمقاولات المغرب، مضيفا أنه قمنا بتشخيص التجارة الإلكترونية على الواقع المغربي، وتسعى الدراسة بعد التشخيص إلى الخروج بتوصيات حول تموقع المغرب والانضمام إلى الاتفاقية الدولية المتعددة الأطراف حول التجارة الإلكترونية.
 
من جهته أوضح عبدالعزيز قراقي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة محمد الخامس بالرباط، أنه يجب التمييز بين التجارة الإلكترونية والتجارة الرقمية، فالتجارة الإلكترونية كما تم تقديمها خلال هذا اليوم الدراسي يعرفها العالم منذ أكثر من 30  سنة، في حين أن التجارة الرقمية تتطلب تحديات كبيرة، من بينها كيف يمكن إخضاعها للضرائب مع العلم أن هناك 5 منصات عالمية تستحوذ على أكبر حصة للتجارة الإلكترونية أو الرقمية في حين أن الدول السائرة في طريق النمو خاصة في إفريقيا مازالت على هامش التجارة الإلكترونية نظرا لضعف الربط الإلكتروني والربط بالشبكة الكهربائية.
بالنسبة لحالة المغرب، والثنائية الني نعيشها بين العالم والحضري أو المدن ستطرح على مستوى التجارة الإلكترونية، فالتحدي المطروح كيف يمكن للعالم القروي أن يستفيد من التجارة الإلكترونية أو الرقمية..