الخميس 28 مارس 2024
خارج الحدود

نائبة الأمين العام لـ"العمال الاشتراكي الإسباني" تستقيل من الحزب

نائبة الأمين العام لـ"العمال الاشتراكي الإسباني" تستقيل من الحزب أدريانا لاسترا وبيدرو سانشيز
قدمت أدريانا لاسترا، ثاني أهم شخصية في حزب العمال الاشتراكي، استقالتها  اليوم الاثنين 18 يوليوز 2022، إلى الأمين العام ورئيس الحكومة، بيدرو سانشيز. معللة ذلك بأسباب شخصية.

وقالت لاسترا في بيان استقالتها:"نظرًا لصعوبة الجمع بين مطالب الراحة والرعاية، وهو أمر ضروري في وضعي الحالي، والشدة التي تتطلبها قيادة الحزب، فقد قدمت استقالتي كنائبة للأمين العام لحزب العمال الاشتراكي الإسباني". ولذلك، يتعين على سانشيز الآن الإسراع بإعادة تنظيم قيادة الحزب قبل بداية الدورة الانتخابية المقبلة. 

وقالت "إيل كونفيدونسيال" إن استقالة لاسترا هي طريقة للتنحي إذا كان بإمكانها أخذ إجازة طبية، لكنها استقالت لتسهيل التغييرات المخطط لها. ذلك أن بعض المديريات الإقليمية في الحزب أعلنت عن خلافات مع نائبة الأمين العام، كما اشتكت من عدم وجود محاور على مستوى القيادة المركزية. وأضافت أن زعيم الاشتراكيينيريد توحيد آلية الحزب قدر الإمكان لعكس تأثير فييخو الذي لم يستفق بعد من فوزه الكاسح في انتخابات إقليم الأندلس.

وتشير بعض المصادر الحزبية إلى أنه يمكن إلغاء منصب نائب الأمين العام ، وهو منصب عضوي لم يكن موجودًا دائمًا ، بينما تشير أصوات أخرى إلى ضرورة ملء هذا المقعد الشاغر لإعادة تسليح المنظومة الحزبية في مواجهة تقدم "الحزب الشعبي". غير أن مقريين من لاسترا  يقولون إنها أقدمت على الاستقالة بسبب حملها ، وأنها اختارت السعي إلى "الهدوء والعزلة". 

يذكر أن سانشيز طالب،  بعد الهزيمة الانتخابية في الانتخابات الأندلسية، الجهاز التنفيذي للحزب بالحاجة إلى تعزيز التواصل، داعيا إلى إنتاج مزيد من الثقل السياسي لجعل الحزب مسموعًا في الأوساط الاجتماعية المتضررة من الأزمة الاقتصادية الناتجة عن الحرب الأوكرانية، ومشاكل الطاقة والتضخم.