الخميس 28 مارس 2024
اقتصاد

جهة الشرق: إطلاق مدرسة خاصة بالبرمجة والتشفير المعلوماتي ومركز المقاولات الناشئة 

جهة الشرق: إطلاق مدرسة خاصة بالبرمجة والتشفير المعلوماتي ومركز المقاولات الناشئة  جانب من اللقاء
شاركت غيثة مزور، وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، يوم السبت 25 يونيو 2022، بمدينة وجدة في مراسيم التوقيع على اتفاقية تهُم إحداث وتسيير مدرسة خاصة بالبرمجة والتشفير المعلوماتي "يو كود YouCode" بجهة الشرق.

هذا المشروع، الذي يبلغ غلافه المالي 25 مليون درهم، هو ثمرة شراكة بين كل من وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، ووزارة الشباب والثقافة والتواصل، وولاية جهة الشرق، ومجلس جهة الشرق، ووكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية، وجمعية  «LEET INITIATIVE».

وتهدف مدرسة "يوكود" إلى  تطوير التشغيل في القطاع الرقمي بجهة الشرق في ميدان التكنولوجيات الجديدة وتكوين الشباب في المهن الرقمية، بما فيهم الاشخاص المنقطعين عن الدراسة، وذلك في أفق إدماجهم في المهن الرقمية. وللإشارة، فإن التكوينات التي تقدمها مدرسة "يوكود" مجانية ولا تتطلب أية شروط تقنية مسبقة أو شواهد. وهي تضمن لخريجيها إدماجاً شبه مضمون في سوق العمل بأجور تنافسية، وذلك بفضل التكوينات المهنية التي تُجيب عن احتياجات المُشغلين في المجال الرقمي.

وترمي مدرسة "يوكود"  إلى تدعيم فرص تشغيل الشباب بالجهة في مجال التكنولوجيات الرقمية وتكوين عدد من الكفاءات بما يستجيب لحاجيات السوق الرقمية على المستويات المحلية والإقليمية والوطنية والعالمية، بهدف تقليص نسبة البطالة في صفوف الشباب، وخاصة في المناطق الهشة.
 
وفي جولتها بجهة الشرق، حلت وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة عشية يوم السبت بمدينة بركان،  لحضور مراسيم توقيع اتفاقية تفاهم لإحداث مركز لاحتضان المقاولات الناشئة والابتكار الصناعي. 

هذا المشروع  الذي تبلغ كلفته الإجمالية 18.8 مليون درهم، هو ثمرة شراكة بين وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة ووزارة الصناعة والتجارة والمجلس الإقليمي لبركان واللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بعمالة إقليم بركان وجمعية إقلاع لتشجيع الابتكار في ريادة الأعمال.

وقد تم إحداث حاضنة المقاولات الناشئة هذه في إطار المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في برنامجها المتعلق بتحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، حيث تهدف إلى دعم المقاولات الناشئة والشباب حاملي المشاريع بالجهة، وذلك من خلال مواكبتهم ومصاحبتهم خلال مرحلتي الانطلاق والتأسيس.
 
كما ستَستجيب حاضنة المقاولات الناشئة لحاجيات المقاولين الشباب المختلفة من حيث توفير البنية التحتية والتجهيزات والخدمات التقنية وتوفير مكاتب خاصة مجهزة وفضاءات للعمل المشترك، وكذا توفير مناخ ملائم للبحث والتطوير في المجالين الصناعي وريادة الاعمال. وفي إطار المشروع نفسه، وبغية مواكبة تطوير المقاولات الناشئة، سيتم بناء شبكات تواصل عن طريق تنظيم ندوات وملتقيات لتبادل الخبرات وتشجيع الانتاج المشترك بهدف تسهيل الولوج إلى مصادر التمويل واستقطاب المستثمرين.
 
ويأتي إطلاق هذين المشروعين المُبتكرين في جهة الشرق لتعزيز فرص تشغيل شباب الجهة وتسريع دينامية التحول الرقمي أسوة بمختلف جهات المملكة. كما يأتي ليُترجم التزام وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة بدعم مهارات الشباب والمساهمة في تنمية الكفاءات على مستوى المقاولات الناشئة المغربية من خلال فتح آفاق جديدة في مجال التكوين والاقتصاد الرقمي.
 
وقد أكدت  الوزيرة في كلمتيها على هامش توقيع الاتفاقيتين، بأن المشروعين يأتيان في إطار الإرادة الملكية بجعل جهة الشرق قطباً اقتصادياً رائداً على مستوى المملكة وفي حرص جلالته على تحسينِ المعيش اليومي للمواطنات والمواطنين المغاربة والنهوضِ بالرأسمال البشري.