الخميس 28 مارس 2024
فن وثقافة

القاسمي رئيسا شرفيا للمهرجان الدولي العربي الإفريقي السينمائي الوثائقي بزاكورة

القاسمي رئيسا شرفيا للمهرجان الدولي العربي الإفريقي السينمائي الوثائقي بزاكورة المخرج رشيد القاسمي
اعلنت جمعية الفيلم الوثائقي بزاكورة، عن اختيار المخرج رشيد القاسمي رئيسا شرفيا للدورة العاشرة للمهرجان الدولي العربي الإفريقي السينمائي الوثائقي، والمرتقب تنظيمها أيام 25 و 26 و 27 نوفمبر 2022، بحضور السينما السودانية كضيف شرف.
وجاء هذا الاختيار، خلال هذه الدورة، التي تعقد تحت إشراف مديرها الفني الأكاديمي والناقد العراقي البريطاني نديم العبد الله، تقديرا كبيرا لعطاءات القاسمي الإبداعية المتجددة، ومساهماته الفاعلة في ترسيخ ثقافة سينمائية وثائقية مميزة سواء على المستوى الوطني او الدولي.
المخرج رشيد القاسمي هو منتج ومخرج لعشرات من الأفلام الوثائقية، لعل من ابرزها "امهات عازبات" سنة 2007، و"على خط الحدود" سنة 2008 و "سنغور الشاعر الرئيس" سنة 2009، و"اذان مالطا" سنة 2013، و"أركون" سنة 2015، ثم "اصداء الصحراء" سنة 2018.
 كما انجز العديد من الأفلام الأخرى من انتاج الجزيرة الوثائقية ، والجزيرة الاخبارية ، والقناة المغربية الاولى، منها، "ورزازات هوليود افريقيا" سنة 2008، و"على ضفاف النهر" سنة 2009، و"سقوط الاندلس" سنة 2011، و"المايسترو الصغير" سنة 2004.
ضيف الدورة المقبلة، له تجربة فنية واكاديمية مهمة، حاصل على دبلوم المعهد العالي للفن الدرامي والتنشيط الثقافي من الرباط، وشهادة الدراسات العليا في التدبير الثقافي تخصص سينما من جامعة محمد الحسن الثاني بالمحمدية، ومدير "بلاونص" للانتاج وهو رئيس الغرفة المغربية لصناع الفيلم الوثائقي.
الرئيس الشرفي للدورة العاشرة، هو ايضا خريج المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي بالرباط، شارك في عدة مهرجانات، وشارك واطر مجموعة من الورشات التكوينية في السينما بكل من المانيا ايطاليا فرنسا تونس وامريكا وغيرها، كما كرم في مناسبات سينمائية عدة.