الخميس 18 إبريل 2024
اقتصاد

مكتب الصرف: مصاريف الحج والعمرة ارتفعت عند المغاربة بنسبة الثلث وهذا ما أنفقوه

مكتب الصرف: مصاريف الحج والعمرة ارتفعت عند المغاربة بنسبة الثلث وهذا ما أنفقوه بلغت مصاريف الحج والعمرة للمغاربة 188 مليار سنتيم
أكدت إحصائيات رسمية من مكتب الصرف أن المبالغ المادية التي أداها المغاربة من أجل أداء الحج والعمرة خلال السنة الماضية بلغت 188مليار سنتيم،وهو رقم قياسي لم يسبق تسجيله، بزيادة قدرها 38بالمائة.
وارتباطا بنفس الموضوع،  حددت مصادر مهنية بمكتب الصرف أن عدد المعتمرين خلال رمضان الحالي تجاوز30ألف مغربي ومغربية. وبمعدل مالي يقدر في 15ألف درهم لكل معتمر فإن القيمة المالية لمعتمري هذه السنة تجاوزت 45مليار سنتيم. وتبقى وكالات الأسفار أكبر منتعشة من هذه النسبة العالية من المعتمرين،خاصة وأن المبالغ المالية تختلف من معتمر إلى آخر وذلك حسب برنامج الإقامة والجودة ،بحيث أن بعض الرحلات تفوق قيمتها الإجمالية10ملايين من السنتيمات، خاصة وأن ارتفاع تكلفة العمرة تتحكم فيه مكانة المؤسسة الفندقية بالديار السعودية،فكلما كانت قريبة من الحرم المكي أو المسجد النبوي كلما كانت التكلفة المادية مرتفعة.علما فترة العمرة لاتتم في شهر رمضان وحده بل هي متواصلة على امتداد السنة إلا أنها خلال شهر رمضان تكون لها خاصيات كبرى،وهو الأمر الذي يجعل التكاليف المادية تعرف ارتفاعا ملحوظا.