السبت 18 مايو 2024
خارج الحدود

استقالة دبلوماسية أفغانية في الهند بعد اتهامها بتهريب كمية من الذهب

 
 
استقالة دبلوماسية أفغانية في الهند بعد اتهامها بتهريب كمية من الذهب زكية ورداك تم تعيينها قبل استيلاء طالبان على السلطة
قدمت دبلوماسية أفغانية في الهند استقالتها بعد أيام على توقيفها من قبل سلطات المطار متلبسة وهي تهر ب كمية من الذهب تقدر قيمتها بحوالى مليوني دولار إلى البلاد. وكتبت زكية ورداك، القنصل العام لأفغانستان في بومباي، العاصمة المالية للهند، منشورا على موقع "إكس" أعلنت فيه استقالتها. وذكرت ورداك  قائلة: "ببالغ الأسف أعلن قراري مغادرة منصبي في القنصلية والسفارة في الهند، اعتبارا  من ماي 2024".

وأغلقت سفارة أفغانستان في نيودلهي أبوابها في نونببر الماضي، بعد أكثر من عامين من عودة طالبان إلى السلطة في كابول عقب انهيار الحكومة المدعومة من الغرب، مما جعل ورداك أعلى ممثل للبلاد في الهند. وأضافت أن مثل هذه الحوادث "أظهرت التحديات التي تواجهها المرأة في المجتمع الأفغاني"، دون الإشارة صراحة إلى الاتهامات المتعلقة بالذهب.
 
أوقفت أجهزة الاستخبارات المالية ورداك الشهر الماضي في مطار مومباي لدى وصولها مع ابنها من دبي وبحوزتها 25 كيلوغراما من الذهب، بحسب وسائل إعلام هندية. ولم يتم اعتقال ورداك بسبب تمتعها بالحصانة الدبلوماسية، لكن السلطات صادرت الذهب الذي تبلغ قيمته حوالي 1,9 مليون دولار.

وأدت استقالة ورداك إلى حرمان آلاف المواطنين الأفغان، بمن فيهم الطلاب ورجال الأعمال، من الخدمات القنصلية في الهند.  وقالت ورداك في بيانها إنها "تعرضت للعديد من الانتقادات الشخصية والتشهير" خلال العام الماضي.
ولا تعترف أغلب الدول، بما في ذلك الهند، رسميا  بحكومة طالبان في أفغانستان، ولكنها تنظر إليها باعتبارها السلطة الحاكمة بحكم الأمر الواقع. وتسيطر سلطات طالبان بشكل كامل على عشرات السفارات الأفغانية في الخارج، كما في باكستان والصين وتركيا وإيران.
أ ف ب