الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

الاتحاد التقدمي لنساء المغرب يرافع من أجل الكف عن استغلال عاملات المناولة

الاتحاد التقدمي لنساء المغرب يرافع من أجل الكف عن استغلال عاملات المناولة محسين زهيرة، عضو الاتحاد التقدمي لنساء المغرب
يخوض الاتحاد التقدمي لنساء المغرب حملة احتجاجية، ترافعية من أجل الكف عن استغلال عاملات المناولة، وذلك في الفترة بين 16 يونيو 2022، و26 يوليوز 2022.

وفي تصريح لجريدة "أنفاس بريس" قالت محسين زهيرة، عضو الاتحاد التقدمي لنساء المغرب، إن الحملة التي أعلن عنها الاتحاد اتخذت شعار:" كفى من استعباد واستغلال النساء العاملات في شركات المناولة. إمنحوهن حقوقهن من أجر يضمن العيش الكريم، وظروف العمل اللائق"، مشيرة إلى أن هذه الحملة الاحتجاجية موجهة إلى شركات المناولة التي تعرف تزايدا كبيرا، حيث يتم تشغيل يد عاملة جد مهمة، أغلبها نساء، في ظروف جد سيئة وتغيب عنها أدنى شروط العمل اللائق كما تنص عليه المواثيق الدولية، وحقوق الإنسان، والقوانين.

وأضافت المتحدثة ذاته أن هؤلاء المشغلين لا يحترمون الحد الأدنى للأجور، ولا الحماية الاجتماعية، ولا حقوق الأمومة، وغيرها من الحقوق الأساسية الاقتصادية والاجتماعية للعمال بشكل عام، وللعاملات بشكل خاص، هذا بالإضافة إلى ما تتعرض إليه العاملات في هذا القطاع من عنف، وتعسف، وطرد بشكل غير قانوني، سيما وأن شركات المناولت استحوذت على جميع القطاعات، من صحة وتعليم..

وفي السياق ذاته، أفادت محسين زهيرة أن القضية، هي قضية الجميع، لذلك وجه الاتحاد التقدمي لنساء المغرب نداءات إلى كل القوى الحية في المغرب، من أجل مناصرة هذه الفئة من المجتمع، وحمايتهم، وتوفير العيش وحياة الكريمة لهم، حيث يدق الاتحاد ناقوس الخطر من أجل تغطية صحية واجتماعية وتحقيق الكرامة لهاته الفئة من المجتمع.