الأربعاء 24 إبريل 2024
مجتمع

وفد برلماني مغربي في أشغال المؤتمر العالمي للبرلمانيين الشباب

وفد برلماني مغربي في أشغال المؤتمر العالمي للبرلمانيين الشباب الوفد البرلماني المشارك في المؤتمر
يشارك وفد برلماني مغربي في أشغال المؤتمر العالمي الثامن للبرلمانيين الشباب، الذي  ينظم بشراكة بين الاتحاد البرلماني الدولي ومجلس النواب المصري تحت عنوان "النواب الشباب من أجل العمل المناخي"، يومي 15 و16 يونيو 2022، بشرم الشيخ – مصر.

ويضم الوفد البرلماني كل من النواب البرلمانيين: ياسمين لمغور عن فريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس النواب. حياة لعرايش عن الفريق الاشتراكي بمجلس النواب. كمال أيت ميك عن فريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس المستشارين.

وينكب المشاركون خلال هذا المؤتمر على مناقشة عدة محاور من بينها: حالة تغير المناخ وتأثيره على حقوق الانسان، والعمل البرلماني لمكافحة التغير المناخي، والتغير المناخي والمجتمع المدني، ودعم الدول النامية في التصدي لتغير المناخ.

وخلال مداخلتها أبرزت النائبة البرلمانية ياسمين لمغور انخراط المملكة المغربية في المسعى العالمي نحو عدالة مناخية، والذي يتماشى مع فلسفة ومقاربات الملك محمد السادس حول أهمية موضوع التغيرات المناخية كأحد أهم رهانات المستقبل.

كما استعرضت النائبة حياة لعرايش مساهمة البرلمان المغربي من خلال التشريع والدبلوماسية البرلمانية لصالح قضية البيئة، وكذا إلقاء الضوء على أهم القوانين الوطنية التي تمت المصادقة عليها  في إطار التخفيف من آثار تغير المناخ، كما حثت على دور البرلمانيين الشباب في التأثير على الحكومات والمؤسسات في سن تشريعات وقوانين تخدم قضية التغيرات المناخية.

من جهته تطرق كمال أيت ميك إلى التدابير العملية التي اتخذها البرلمان المغربي للحد من التأثير البيئي والاختلالات المناخية  وذلك من خلال الاعتماد على الطاقة من مصادر متجددة وعلى تجهيزات من الجيل الجديد غير ملوثة للبيئة تنفيذا لخطة "البرلمان الإيكولوجي".

وتجدر الإشارة إلى أن المؤتمر العالمي للبرلمانيين الشباب الذي ينظمه الاتحاد البرلماني الدولي كل سنة، يعتبرفرصة بالنسبة للبرلمانيين الشباب للاجتماع من أجل تبادل الخبرات وتعلم وتطوير استراتيجيات مشتركة مبتكرة لتعزيز تمكين الشباب.