السبت 20 إبريل 2024
مجتمع

المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بالجديدة بين الإكراهات الحالية وتعيين المدير الجديد

المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بالجديدة بين الإكراهات الحالية وتعيين المدير الجديد عبد اللطيف ميراوي
 يترقب الرأي الجامعي المحلي والوطني من الوزارة الوصية تعيين مدير جديد للمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بالجديدة، قادر على إخراج هذه المؤسسة من المشاكل التي تتخبط فيها منذ أربع سنوات.
  
وفي هذا إطار، تم الإعلان عن تعيين مدير جديد للمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بالجديدة، حيث ستستقبل رئاسة جامعة شعيب الدكالي بالجديدة ابتداء من يوم الإثنين 13 يونيو 2022 إلى غاية 17 منه، ملفات الترشيح، والتي تتضمن مشروعا لتطوير المؤسسة، و يتعين أن يندرج هدا المشروع  بصفة علمية في إطار المهام المسندة للمؤسسة المعنية وفقا للأحكام التشريعية والتنظيمية وكذلك تماشيا مع التوجهات الحكومية ومخطط عمل قطاع التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، بالإضافة إلى ذلك  يجب أن يبرز مشروع تطوير المؤسسة بصفة خاصة مقترحات التجديد والملائمة التي سيتم العمل بها خلال مدة أربع سنوات. وكذا جميع الأعمال الأخرى التي من شأنها أن تضمن تطوير وإشعاع المؤسسة وانفتاحها على محيطها الاقتصادي والاجتماعي.
ويحث القانون المنظم لهذه الترشيح، على أنه يتعين على المدير المنتهية مدة انتدابه الأولى، والراغب في تقديم ترشيحه لمرة ثانية وأخيرة أن يرفق ملف ترشيحه بتقرير يتضمن حصيلة مدة انتدابه المنتهية، مع تقييم لحصيلة الإنجازات التي حققها في الولاية المنتهية، مابين 15 مارس 2018 الى 15 مارس 2022.

وبحسب مصادر " أنفاس بريس"  أن تنزيل المشروع ولاسيما على مدى أربع سنوات، يتطلب رصد الاعتمادات المالية لذلك، وهو ما يتعلق بميزانية التسيير و الإستثمار، وتفيد مصادرنا، على أن الاعتمادات المالية التي كانت تحت تصرف المدير المنتهية ولايته كانت مهمة جدا وتتعدى كل المقاييس حيث تجاوزت ما بين سنة 2019-2022 مبلغ 22 013 664,16 درهم صافية، مع استثناء الصوائر الثابتة، والتي تقدر خلال هذه الولاية بحوالي 2 800 000,00 درهم،  والباقي يقدر ب 19 213 664,16 درهم صافية، صرفت فقط في بنود الصيانة والإصلاحات والمطاعم والسفريات وتعويضات التنقل والتعويضات عن السيارة. حيث لا إضافة جديدة في البنيات التحتية وبالخصوص إضافة بنايات جديدة من أجل التدريس أو اقناء سيارة مصلحة ولا حثى توسيع أو تنوع العروض التربوية والبيداغوجية؛ حسب ذات المصادر.
 
وتؤكد ذات المصادر  أيضا، أنه بالعودة إلى المعطيات المالية الموجودة بملف الترشيح يلاحظ أنه تم حجب ميزانية 2018، رغم أنها تتجاوز 7 مليون درهم، وأن هذه السنة تدخل ضمن ولاية المدير المنتهية صلاحيته، حيث ثم تعيين مدير المدرسة بتاريخ 15 مارس من سنة 2018.
 
 وذكرت مصادر نقابية، ل"أنفاس بريس" أن الجامعة رصدت مبلغ مهم يفوق 80 مليون درهم بميزانية الاستثمار من أجل بناء المقر الجديد للمدرسة والدي تعهد به المدير المنتهية ولايته خلال تقدمه ببرنامجه خلال سنة 2018 دون جدوى، ولا سيما في توثيق عملية اقتناء البقعة الأرضية. لكن المثير في أرقام الميزانيات، حسب ذات المصادر النقابية، أنها تتعلق بحصر الأرصدة الدفترية وليست الحسابات النقدية الحقيقية بالخزينة.
 
ويذكر أن المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بالجديدة لا يتعدى عدد طلبتها 1490 طالب وعدد أطرها من 65 أساتذة وإداريين، أما عدد القاعات محدود جدا، وينحصر في 6 قاعات ذات طاقة استيعابية تقدر ب 120 طالب، و7 قاعات بطاقة 40 طالب و3 قاعات بطاقة 30 طالب.