الاثنين 3 أكتوبر 2022
سياسة

نسف اجتماع البام.. جثة عبد الوهاب بلفقيه تمنع وهبي من دخول جهة كلميم

نسف اجتماع البام.. جثة عبد الوهاب بلفقيه تمنع وهبي من دخول جهة كلميم المرحوم بلفقيه( يسارا) وزعيم البام وهبي، ومشهد من التخريب الذي طال اجتماع كلميم
إن قراءة بسيطة فيما وقع في لقاء يوم  السبت 4 يونيو 2022 بكلميم كاف، كي يفهم المهتمون بالشأن السياسي في جهة كلميم واد نون ، و بالشأن الانتخابي عموما في المغرب، أن شجرة عبد اللطيف وهبي لا يمكنها أبدا أن تتجذر في جهة كلميم واد نون ، وفقا لما صرح به المقاطعون والمحتجون الذي نسفوا مؤتمرا لحزب الأصالة والمعاصرة كان سيترأسه زعيم الحزب وزير العدل المغربي وهبي عبد اللطيف. لكن ما وقع في الأيام الأخيرة بمختلف ربوع الجهة من تصعيد جعل أقاليم جهة كلميم واد نون على صفيح ساخن، جعل من يهمه الأمر يصرفه عن الحضور كي لا تقع كارثة تجعل المنطقة برميل بارود قد ينفجر في أي لحظة، حيث أن المتعاطفين مع المرحوم عبد الوهاب بلفقيه اكتفوا الى حدود اليوم بالعزاء و الدعاء، خصوصا قبيلته أيت باعمران المعروفة بشراسة ردود الفعل تاريخيا . 
 
 قراءة في أرقام المقاطعين : 
- من أصل 400 منتخب بامي حضر عشرة منتخبين . 
- من أصل 26 رئيسا منتخبا حضر 3 رؤساء . 
- من أصل 02 مجالس إقليمية يترأسها الپام لم يحضر اي واحد منهما . 
- قاطع أربعة برلمانيين منتمين لحزب الأصالة والمعاصرة اللقاء . 
- قاطع رؤساء الغرف و 98 ٪ من الاعضاء اللقاء ( الفلاحة و التجارة و الخدمات و الصناعة التقليدية  ) 
إضافة إلى مقاطعة رئيسة جماعتي افران و مستي هذا المؤتمر الذي كان من محاوره النساء الپاميات. 
- مقاطعة كلية من رؤساء و منتخبي وأعضاء  الحزب بإقليم إفني . 
- مقاطعة شبه كاملة من اقليم كلميم .
- مقاطعة شبه كاملة من منتخبي و أعضاء الحزب بإقليم ٱسا بما فيه الكاتب الجهوي وبرلماني ورئيس المجلس الإقليمي لٱسا . 
- مقاطعة عدد لا يستهان به من اعضاء الحزب من إقليم طانطان.  
وكي تتوضح الصورة أكثر ،استمعت "أنفاس بريس"، الى عدد مهم من منتخبي وأعضاء الحزب في جهة كلميم واد نون، نورد هنا عينات تمثيلية منها : 
 
تصريحات منتخبي و نساء و شباب الحزب : 
 
عزيزة اجواليل ( ناشطة مدنية و سياسية بحزب البام بجهة كلميم واد نون ): 
كان حضوري الاحتجاجي ضد اللقاء الذي برمجه عبد اللطيف وهبي في مدينة كلميم اختيارا يصب في نفس خط المقاطعة الذي اختارته الأغلبية الساحقة من منتخبي وپاميي الجهة. و أنا كواحدة من أنصار خط المرحوم بلفقيه شهيد السياسة بالجهة، الذي كان مشهودا له اولا انه ضد الميز العنصري والقبلي، وانه صانع التنمية في إقليم كلميم و المدافع الشرس عن تنمية الجهة، و يحز في نفسي كبامية قبل الغدر بالمرحوم بلفقيه عبد الوهاب من طرف رئيس حزب الأصالة والمعاصرة أثناء تشكيل مجلس مكتب جهة كلميم واد نون وسحب تزكيته لقطع الطريق عليه، و هو الحاصل على أغلبية مريحة آنذاك للحصول على رئاسة الجهة، جرأة وهبي بعد أن تسبب في ما وقع للمرحوم ، على مجرد التفكير في القدوم الى جهة كلميم واد نون .
الرسالة الواضحة و المباشرة التي أردنا تبليغها - بالرغم من منعي في الأول من دخول قاعة المؤتمر ، إلا أن اصرارنا مع مجموعة من أوفياء المرحوم على الدخول - كان الهدف منها ادإيصال الرسالة لكل من يهمه الأمر وفي مقدمتهم عبد اللطيف وهبي، أنه لا داعي مرة أخرى لكل من غدر بشهيد السياسة بجهة كلميم واد نون لعقد أي مؤتمر بالمنطقة، و أن حضورهم غير مرغوب فيه وأننا لهم بالمرصاد في أي حين. 
والحمد لله أن وهبي بعد أن وصلته اصداء رفض زيارته، لم يحضر ، والا بالتأكيد كانت ستكون مجزرة سياسية ، كي لا يتوهم وهبي أو قلة من أنصاره أن لهم تجذرا انتخابيا و سياسيا في الجهة، و الجميع يعلم أن المرتبة المتقدمة التي حصل عليها حزب الغدر في جهة كلميم واد نون كانت بفضل الله و الشرعية الانتخابية للمرحوم بلفقيه حلفائه الأوفياء، وليس الغدارة الذين راهن عليهم وهبي ومن معه، حتى توهموا أنهم قادرون على تحدي إرادة الشعب بالمنطقة التي لم و لن تنسى المرحوم و كل من غدر به. الجميع كان يعلم و الآن تأكد للمشهد الوطني والسياسي أن وهبي وحزبه غير مرغوب فيهما في جهة كلميم واد نون .
 
صالح بوعجين ( من منتخبي إقليم كلميم) : 
إن مقاطعة لقاء البام بجهة كلميم واد نون جاء وفقا لأسباب كثيرة، و بالنسبة لنا نحن كمنتخبين ترشحوا باسم هذا الحزب ، تأتي مبادرتنا في سياق تضامننا مع روح الشهيد عبد الوهاب بلفقيه وهذا أقل ما يمكن فعله في حق الزعيم عبد الوهاب بلفقيه،تغمده الله برحمته.
وثانيا ليقيننا كمنتخبين أن من يتزعم الحزب جهويا ووطنيا لايستحق حضورنا في اللقاء ولا غيره من اللقاءات اللتي تخص هذا الحزب في ظل وجود هده القيادات اللتي تلطخت أيديها بدم الشهيد . 
 
 رشيد تيني  (منتخب بامي بإقليم إفني) : 
بخصوص أسباب مقاطعتنا للقاء اليوم بكلميم فإنها ترجع أساساً لإنضباطنا و اقتناعنا بقرار الأغلبية المطلقة بالأقاليم الأربعة لجهة كلميم واد نون، رفاق الشهيد رحمه الله، القاضي بمقاطعة أنشطة الحزب ، و إيمانا منا بالمسؤولية السياسية للحزب ولقياداته الوطنية في ما وقع لزعيمنا، فإننا ارتأينا مقاطعة اللقاء وعدم إعطاء الشرعية لوهبي و لحفنة قليلة من الخونة الإسترزاقيين . 
ونؤكد للجميع إننا على العهد والوفاء لروح الشهيد ، وما مقاطعة أكثر من 95 في المائة من منتخبي البام، و رؤساء مجالسها الإقليمية والغرف و البرلمانيين لهذه المهزلة إلا دليل ورسالة شديدة اللهجة لمن يعنيهم الأمر وفي طليعتهم وهبي عبد اللطيف...

 زكرياء سوسان من القيادات الشابة لحزب الأصالة والمعاصرة بجهة كلميم واد نون) : 
تعليقا على مقاطعة الأغلبية الساحقة من منتخبي و دنشطاء الحزب و كذلك الوقفة الاحتجاجية التي نسفت مؤتمر وهبي بمدينة كلميم، إضافة ما تردد بشكل واسع في منتديات التواصل الاجتماعي، كلها كانت تجاوبا وردا طبيعيا كنتاج كل الأسباب التي نعرفها جميعا، ولا يمكن الصمت عن ظروف وفاة المرحوم عبد الوهاب بلفقيه وما تلا ذلك من أعذار قدمها الادأمين العام لبعض النشطاء في اللقاء المشؤوم بمراكش الذي كان عذرا أقبح من زلة، فهل كان يتوهم أننا نسينا صدمة سحبه تزكية رئاسة الجهة من المرحوم عبدالوهاب بلفقيه، وكيف غدر به رفقة المكتب السياسي للحزب من خلال تهريب رئاسة الجهة الى حزب منافس، حيث أن وفاة المرحوم عبدالوهاب يتحمل فيها المسؤولية الاخلاقية وهبي الأمين العام الذي سحب التزكية من المرحوم دون مبرر ، ووصف ذلك المرحوم في بلاغه المشهور أنه تلقى الغدر من الجهة التي من المفترض ان تكون الحصن الحصين له.
دون إغفال أن هذا اللقاء التواصلي جاء في ظروف عشوائية غير منظمة  وغير مهيكلة، حيث أن رسالتنا في هذا الصدد واضحة ومتمثلة في أن مناضلي ونشطاء الحزب ليسوا بيادق تلعبون بهم وقت ما تشاءون بل هم من خيرة نشطاء المنطقة و لا يمكن اللعب بهم . 
وهروب الأمين العام من الحضور في الاخير للقاء الذي كان مبرمجا أن يترأسه لم يكن بسبب التزامات ما أو شيء من هذا القبيل، بل هو اقتناعه في الأخير و من يهمه أن حضور وهبي الامين العام، سيكون كارثة قد تحول اللقاء الى فوضى عارمة أكثر مما شاهدناه اليوم وسيؤدي ضريبة قراره الغبي عبر مواقع التواصل الاجتماعي ...
هذا باختصار مجمل الأسباب التي دعتنا الى مقاطعة اللقاء و العمل على افشاله، كي يفهم وهبي أنه لا يمكن أبدا الصمت عن ظروف وفاة المرحوم عبدالوهاب بلفقيه . 
 
 الحسين كضيض (رئيس جماعة و عضو مجلس الجهة و قيادي جهوي بامي): 
أود أولا أن أقول لكم أنه و رغم اعتباري أحد مناضلي الحزب و رئيس جماعة بإقليم سيدي إفني و عضو جهة مجلس جهة كلميم واد نون باسم حزب الأصالة والمعاصرة، أؤكد لكم أنه لم يتم استدعائي أصلا لهذا اللقاء ! 
ثانيا : فيما يخص مقاطعتي لهذا اللقاء و كل الأنشطة الحزبية على مستوى الجهة، وأقول كل أنشطة الحزب، فهو أمر طبيعي جدا في الوقت الراهن ، نتيجة للأخطاء الكارثية التي ارتكبها الحزب في حق كل مناضلي و مناضلات الحزب على مستوى الجهة، بداية من سحب تزكية رئاسة الجهة من أحد ابرز القياديين: بلفقيه عبد الوهاب رحمه الله، و عدم تقديم أي اعتذار رسمي من طرف الحزب ، و صولا إلى تهميش مختلف المناضلين و المناضلات، و محاولة البعض الركوب  على الظرفية. و عليه فإنه يتعين على مختلف الإخوة و الأخوات فتح حوار جدي، و محاولة الوصول الى أرضية صحية لرد الإعتبار وجبر الضرر و توحيد الصفوف خدمة للصالح العام .
ويمكن أن نختصر جل ما وقع، و ما يعيشه حزب البام في جهة كلميم واد نون في الكلمة المعبرة التي قالها المهاجري عضو المكتب السياسي و مبعوث وهبي عبد اللطيف الى مؤتمر حزب الأصالة والمعاصرة بكلميم بعد أن تعذر عليه الحضور لأسباب أصبح يعرفها الجميع الٱن، بعد نسف اللقاء ، واعتلاء أنصار بلفقيه المنصة و استيلائهم على القاعة وسحب الميكرفون  منه : " أنا را مزير ".