الجمعة 29 مارس 2024
سياسة

احتضنته كينيا.. انتخاب المغرب نائبا لرئيسة منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية 

احتضنته كينيا.. انتخاب المغرب نائبا لرئيسة منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية  انتخاب منير ليموري عمدة طنجة ورئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات نائبا للرئيسة الجديدة لمنظمة المدن
أسفرت أشغال مؤتمر القمة التاسع لمنظمة المدن، والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية CGLUA الذي تم تنظيمه في الفترة ما بين 17 -21 ماي 2022، بكيسومو- كينيا، عن انتخاب منير ليموري ( عمدة طنجة ورئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات)، نائبا للرئيسة الجديدة لمنظمة المدن، والحكومات المحلية المتحدة الافريقية، فاطماتو عبد المالك، رئيسة جهة نواكشوط- موريتانيا. 
ويأتي انتخاب ليموري عن الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات، لعضوية اللجنة التنفيذية للمنظمة، اعترافا، وتقديرا للمجهودات التي بذلها، ويبذلها المغرب على مستوى التعاون الإفريقي، وانخراط الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات، في أنشطة أجهزة، وهياكل المنظمة من أجل دعم التعاون الإفريقي في ميدان اللامركزية والتدبير المحلي، والحكامة الترابية، و كذا التزامات الجماعات الترابية المغربية في تنفيذ الخطة الأممية للتنمية المستدامة 2030 والخطة الإفريقية 2063 التي أقرها الاتحاد الإفريقي. 
وكان منير ليموري، قد ترأس، وشارك في أشغال عدة جلسات موضوعاتية تهم تطوير الجماعات الترابية من خلال بحث سبل الآليات، والحلول المبتكرة في تدبير الشأن المحلي، ودعم قدرات المنتخبين والتي من شأنها الرقي بأداء الجماعة الترابية في مواجهة التحديات التي تواجهها، مستعرضا تجربة بلادنا فيما يتعلق بنظام اللامركزية والجهوية المتقدمة، التي جعلت من هذه الجماعة قاطرة للتنمية. كما عبر عن استعداد الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات  لتقاسم التجارب الناجحة والفضلى مع نظيراتها بمختلف الدول الإفريقية. 

 
وفي هذا الإطار، قام منير ليموري، على هامش أشغال المؤتمر، بالتوقيع على اتفاقيات تعاون وشراكة، ثنائية ومتعددة الأطراف ، والتي بلغت 27 اتفاقية، مع مسؤولي الحكومات المحلية والمدن، شملت عدة ميادين  تهم تبادل التجارب الناجحة والتدبير المحلي بين الأطراف الموقعة.
يذكر، أن النسخة التاسعة لأفريسيتي، التي أقيمت بكيسومو ، بكينيا، كانت قد اختارت دور المدن الوسيطة في التنمية المستدامة، موضوعا لأشغالها، كما شهدت كذلك إشادة قوية بالدور الريادي الذي يضطلع به الملك محمد السادس في دعم قضايا التنمية بإفريقيا، ونصرة قضاياها العادلة من أجل إفريقيا قوية ومتضامنة.