السبت 20 أغسطس 2022
فن وثقافة

حضور مكثف لفنانين ومسؤولين في افتتاح الملتقى الجهوي الأول  للتراث بالبيضاء(مع فيديو)

حضور مكثف لفنانين ومسؤولين في افتتاح الملتقى الجهوي الأول  للتراث بالبيضاء(مع فيديو) الملتقى إحتضنه المركب الثقافي حسن الصقلي
احتضن المركب الثقافي حسن الصقلي، يوم الجمعة 06 ماي 2022، حفل افتتاح الملتقى الجهوي الأول للتراث، الذي يندرج ضمن فعاليات شهر الثرات لسنة 2022، تحت شعار "من جيل إلى جيل"، المنظم من طرف المحافظة الجهوية للتراث الثقافي بجهة الدار البيضاء السطات، بتنسيق مع كل من مقاطعة سيدي البرنوصي والمديرية الإقليمية للتربية الوطنية بذات المنطقة.
وعرف حفل الافتتاح حضور عدد من المسؤولين على رأسهم نبيل خروبي، بصفته عامل عمالة مقاطعة سيدي البرنوصي، إضافة إلى تواجد بشرى بوقلوش، محافظة الجهوية للتراث الثقافي لجهة الدار البيضاء السطات وغيرهم من الأسماء الرسمية، التي حرصت على المشاركة في الحدث الثقافي المحتفي بالتراث الوطني.
وكشفت بوقلوش، في تصريح صحافي خصت به موقع "أنفاس بريس"، خلال تغطية هذه التظاهرة الثقافية التراثية، عن أهداف الملتقى الجهوي للتراث في نسخته الأول، والذي أطلقه محمد مهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل، والمتمثلة في التحسيس والتعريف بالتراث الوطني عامة وتراث الجهة خاصة، فضلا عن تقريب التراث من المواطن.
وبشأن الفئات التي يستهدفها الملتقى، قالت المحافظة الجهوية للتراث الثقافي، أن التظاهرة تعني جل الفئات العمرية للمجتمع المغربي، بدءا من الأطفال مرورا بالشباب وصولا إلى الفئات الأخرى الأكبر سنا.
وقد تضمن حفل الافتتاح فقرات عدة، تخللتها فقرات فنية من التراث الأمازيغي، بمشاركة عدة مجموعات غنائية كفرقة أحواش عاود تيزنيت، ومعرض عرضت فيه رسومات الفائزين من الأطفال المشاركين الذي شهدت الأمسية تتويجهم ، إلى جانب فقرات فنية متنوعة أخرى.
ونشير إلى أن الحفل عرف مشاركة عدد مهم من الفنانين المغاربة، تأتي مجموعة السهام في مقدمتهم، باعتبارها ضيف الشرف، ونذكر من بين الأسماء الفنية التي سجلت حضورها الممثل الكوميدي جواد السيح والفنان عمر السيد ومحمد عطير وآخرون.