الجمعة 29 مارس 2024
كتاب الرأي

أحمد فردوس :هل مازال "أَبْرِيلْ جَبَّادْ اَلْغُمْرَةْ مَنْ ﯕَاعْ اَلْبِيرْ" و "فِي أَبْرِيلْ يَتَّفْرَزْ اَلْقَمْحْ مَنْ اَلشْعِيرْ"؟

أحمد فردوس :هل مازال "أَبْرِيلْ جَبَّادْ اَلْغُمْرَةْ مَنْ ﯕَاعْ اَلْبِيرْ" و "فِي أَبْرِيلْ يَتَّفْرَزْ اَلْقَمْحْ مَنْ اَلشْعِيرْ"؟ أحمد فردوس 

تمتد فترة منزلة البطين من يوم 18 أبريل إلى متم يوم 30 أبريل من كل سنة، وبعد ذلك تحل محلها منزلة الثريا. وحسب ثقافة موروثنا الشفاهي فهناك مثل شعبي كان يتداوله الفلاح البسيط في البادية المغربية عند حلول أيام منزلة البطين استعدادا لموسم الحصاد، والذي مضمونه كالتالي: "حُطْ رَاسَكْ بِزُوجِينْ، وُسَوَّلْ عْلَى لَحْصَادْ فِينْ كَايَنْ".

ويحمل الجزء الأول من مضمون هذا المثل الشعبي (حُطْ رَاسَكْ بِزُوجَيْنْ)، معنى ورسالة واضحة، توصي من يعنيه الأمر، وتؤكد على ضرورة توفير "زَوْجَيْنْ"، ويقصد إثنين من الدواب (من فصيلة البغال أو الخيول أو الحمير)، وذلك من أجل مهمة جَر المحراث والقيام بعملية ما يسمى بـ "اتْكَرْبِيلْ". والمقصود منها مباشرة عملية قلب التربة المحيطة بنبتة الذرة وإزالة النباتات الطفيلية التي تضايق نموها خاصة الذرة البورية والبلدية.

لقد عوضت عملية "اتْكَرْبِيلْ" بواسطة المحراث الحديدي أو المحراث الخشبي المجرور بالدواب، (عوضت) عملية "تْكَرْبِيلْ" بوسيلة "اَلْعَتْلَةْ" التي كانت تعتبر متعبة وشاقة ومكلفة في بعض الأحيان، خصوصا حين يتعلق الأمر بهكتارات تتطلب يد عاملة كثيرة دون الحديث عن ما تتطلب العملية من وقت .

أما بخصوص معنى الشطر الثاني من المثل الشعبي (سُوَّلْ عْلَى لَحْصَادْ فِينْ كَايَنْ) فهو يبشّر الفلاح ببداية نضج حقول الحبوب وما عليه إلا أن يعد العدة لعملية الحصاد. لذلك فمنزلة البطين كجزء من شهر أبريل الفلاحي يصفها الفلاح المغربي بمثل آخر يقول فيه: "أَبْرِيلْ جَبَّادْ اَلْغُمْرَةْ مَنْ ﯕَاعْ اَلْبِيرْ"، ويقال عنه أيضا "فِي أَبْرِيلْ يَتَّفْرَزْ اَلْقَمْحْ مَنْ اَلشْعِيرْ".