الخميس 28 مارس 2024
موضة و مشاهير

الشاب خالد ومحمد منير متهمان بالسرقة 

الشاب خالد ومحمد منير متهمان بالسرقة  محمد منير والشاب خالد
وجد الشاب خالد نفسه في موقف حرج، إذ لاحقته تهمة سرقة الملكية الفكرية، بسبب أحدث إصداراته الغنائية، التي جمعت بينه وبين النجم المصري محمد منير ومغني الراب أمير عيد، وهو العمل الذي يندرج ضمن حملة إعلانية شارك فيها الفنانين لصالح بنك القاهرة المصري.
واتهم الملحن المصري محمد رحيم، صناع أغنية "علشان نفهم بعض"، بسرقة لحن أغنيته للنجم الشاب مامي، وأنه سيلجأ للقضاء، مشيرا إلى الضرر المعنوي الذي يتعرض له بسبب عرض الأغنية أكثر من مرة يوميا في شهر رمضان الجاري.
وكشف رحيم عن تفاصيل الواقعة، عبر تدونه نشرها على حسابه الرسمي على موقع "فيسبوك"، كتب فيها: "وكالعادة وككل سنة أجد أحد ألحاني في مسلسل أو إعلان في شهر رمضان، بدون إذن أو تصريح مني أو من الشاعر، لكن هذه المرة الضرر كبير جدا لأنه تم سرقه لحني ووضعه في واحد من أكبر الحملات الدعائية، والتي قام بغنائها قطبين كبيرين من أقطاب الأغنية العربية الفنان محمد منير والشاب خالد".
واستغرب رحيم استخفاف القائمين على العمل بحقوق المؤلف والملحن، وإقناعهم للشاب خالد يأداء جمله على لحن قدم لمنافسه المطرب الكبير  (الشاب مامي) سنة 2007، أي قبل 15 سنة، دون الرجوع لي ولا لورثه الشاعر الراحل عبد العزيز عمار شاعر الأغنية الأصلية.
ونشير إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي يرتبط فيها اسم الفنان الجزائري بواقعة سرقة الملكية الفكرية، إذ تمت إدانته بمحكمة باريس الابتدائية ومطالبته بدفع تعويض مادي بسبب سرقته للحن أغنية "ديد واه" التي تعتبر من أشهر أغنياته، والتي كانت سبباً في شهرته العالمية. 
 
 وجدير بالذكر أن خالد حكم عليه حينها بدفع حقوق تأليف موسيقي منذ عام 1991، إلى جانب تقديم تعويضات قدرت بمئتي ألف يورو، للمواطنه الشاب رابح.