الجمعة 19 إبريل 2024
مجتمع

منتدى الصحافيين يفتح نقاشا حول سلامة الصحافيات المغربيات

منتدى الصحافيين يفتح نقاشا حول سلامة الصحافيات المغربيات أعضاء المنتدى المغربي للصحافيين الشباب(أرشيف)
نظم "المنتدى المغربي للصحافيين الشباب"، يوم الجمعة 1 أبريل 2022، ندوة صحافية من أجل عرض فيلم وثائقي بعنوان: "أصوات من زمن كورونا"، بمقر المنظمة المغربية لحقوق الإنسان بالرباط.
ويسعى هذا الوثائقي إلى تسليط الضوء على عمل الصحافيات في المغرب خلال فترة الحجر الصحي بسبب جائحة "كوفيد 19"، فضلا على فتح النقاش حول سلامة الصحافيات المغربيات وتسليط الضوء على أوضاعهن خلال أداء مهامهن.
وفي تصريح صحفي، أفاد سامي المودني، رئيس المنتدى المغربي للصحافيين الشباب، بأن هذا "الفيلم هو نابع من اهتمام كبير نوليه لظروف عمل الزميلات الصحافيات داخل وسائل الإعلام الوطنية".
وفيما أبرز أن المنتدى أنجز العديد من المذكرات والتقارير، التي تنادي بالأخذ بعين الاعتبار لمقاربة النوع الاجتماعي داخل إذاعاتنا، والقنوات، والصحف، والمواقع الإخبارية، شدد سامي المودني أن المنتدى قرر من خلال هذا الفيلم الوثائقي، أن يجعلها مناسبة للاحتفاء، والتنويه بالدور المحوري الذي لعبته، الزميلات الصحافيات خلال مرحلة تغطية وباء كوفيد-19.
وعرف هذا الفيلم الوثائقي مشاركة كل من الصحافيات يسرا طارق، وخولة اجعيفري، وجيهان كطيوي، ومريم مرغيش، ويروم تسليط الضوء على عمل الصحافيات في المغرب خلال فترة الحجر الصحي بسبب جائحة "كوفيد 19"، فضلا على فتح النقاش حول سلامة الصحافيات المغربيات وتسليط الضوء على أوضاعهن خلال أداء مهامهن.
وأشرف على إعداد هذا الفيلم وكتابة السيناريو والحوار، الصحافيات ماجدة أيتلكتاوي وإيمان بن اشو وسكينة الصادقي ومريم الجابري، ومن إخراج محمد المجدوبي، فيما أشرفت على الإنتاج حفصة خليل.
وتم إنجاز "أصوات من زمن كورونا"، في إطار مشروع "أصواتنا" بتمويل من المنظمة غير الحكومية الدوليةInterniews، وتضمن شهادات وقصص صحافيات حول العراقيل التي كان عليهن مواجهتها أثناء التغطية الإعلامية للجائحة. ويهدف إلى كشف ظروف عمل الصحافيات في هذه الأوقات من الأزمة الصحية، والتحديات التي يواجهنها أثناء التغطيات الصحافية.