الجمعة 29 مارس 2024
مجتمع

نقابة تطالب بنموسى بحوار جدي وتجاوز "البريكولاج" ببرنامج "أوراش"

نقابة تطالب بنموسى بحوار جدي وتجاوز "البريكولاج" ببرنامج "أوراش" شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم
طالب عبد الرزاق الادريسي الكاتب العام الوطني للجامعة الوطنية للتعليم من وزير التربية الوطنية بالحل الآني والعاجل لملف الأساتذة الذين فُرِض عليهم التعاقد، وطيه نهائيا وحل جميع الملفات العالقة للفئات التعليمية، والعمل على أن لا يتكرر ما حصل ويحصل بمنظومة التعليم ببلادنا، وخلق جو تربوي وتعليمي حقيقي بالمؤسسات التعليمية يتعبأ الجميع على إنجاحه لصالح بلدنا وصالح بنات وأبناء شعبنا، ويضع حدا للمعاناة والإساءات الممنهجة لنساء ورجال التعليم القطاع المحوري والأساسي لتنمية الإنسان والوطن". 
 
وتشبتت النقابة، وفق بيان صدر عنها اليوم الاثنين27 مارس2022، توصل موقع" اتفاس بريس" بنسخة منه، ب" الحوار الجدي حول النظام الأساسي الموحَّد لجميع موظفي وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة". 
ورفض البيان النقابي ما أسماه "الحلول الترقيعية  و"البريكولاج" في التربية والتعليم ويرفض التدابير الإدارية اللامعقولة واللاتربوية والتعسفية والضاغطة المتعلقة بإسناد أقسام الأستاذات والأساتذة المضربات والمضربين إلى غيرهم، ويرفض تغيير البنيات التربوية وضمها". 
 
ونددت النقابة، وفق بيانها "بكل قوة بحملات الاعتداء والتنكيل والاعتقالات والمحاكمات ضد 70 أستاذة وأستاذ من "التنسيقة الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد"، ويستنكر الأحكام الجائرة والقاسية الصادرة ضدهم وفي مقدمتها 3 أشهر  في حق الأستاذة نزهة مجدي". 
 
وجدد البيان التقابي" الرفض القاطع للاقتطاعات اللاقانونية من الأجور بسبب الإضراب، وكذا الوضع الحقوقي المتردي في بلادنا باستمرار الدولة في متابعات الحقوقيين والصحفيين والمدونين واستغلال الوضع الدولي المضطرب". 
وجددت التقابة "الدعوة للنقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية وإلى التنسيقيات النقابية والمستقلة وإلى جميع
الشغيلة التعليمية بكل فئاتها.. من أجل توحيد الصف للدفاع بصدق وإخلاص عن التعليم العمومي والمجاني والموحد ببلادنا من الأولي إلى العالي، وعن موظفاته وموظفيه في إطار الوظيفة العمومية ومواجهة كل تراجع عن مكتسباتها التاريخية، دعا فروعه  "للانخراط في عمل "الجبهة الاجتماعية المغربية" والتنسيق مع مختلف مكوناتها للدفاع عن مختلف القضايا المشتركة". 
 
وأدان البيان النقابي "التطبيع مع الصهيونية في بلدنا ويدعو إلى المشاركة في إحياء الذكرى 46 ليوم الأرض الفلسطيني الأربعاء 30 مارس 2022 والعمل في إطار "الجبهة المغربية لدعم فلسطين وضد التطبيع" والتنسيق مجاليا مع الهيئات المكونة لها والتعبير عن رفضنا للتطبيع، بجميع أنواعه وأشكاله ومضامينه، مع المجرمين الصهاينة، داخل المؤسسات التعليمية وخارجها وفي المقابل الانخراط في التعريف بالقضية الفلسطينية عبر كل النوادي المتاحة داخل المؤسسات التعليمية وخارجها".
 
وقرر المجلس الوطني عقد المؤتمر الوطني للجامعة الوطنية للتعليم في شتنبر2022.