الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

جهة بني ملال خنيفرة تستقبل قافلة البرلمان المتنقل

جهة بني ملال خنيفرة تستقبل قافلة البرلمان المتنقل جانب من فعاليات مشروع حكومة الشباب الموازية
أطلقت السبت 26 مارس 2022 فعاليات مشروع حكومة الشباب الموازية، قافلة البرلمان المتنقل في خطوتها الثانية من تغطية جهات المملكة بجهة بني ملال خنيفرة . 
المبادرة التي اطلقتها حكومة الشباب الموازية،  بشراكة مع مؤسسة فريديريش ناومان بهدف تكوين 40 شاب، وشابة من كل جهة لتقريبهم من العمل البرلماني، والسياسي حيث يمر التكوين بعدة مراحل منها ما هو نظري ومنها ما هو تطبيقي، وهذا الاخير يعتبر محاكاة للبرلمان المغربي الدستوري .
 وفي كلمة لنائب رئيس مجلس جهة بني ملال خنيفرة، أحمد الزوبدي، بمناسبة افتتاح أشغال المحطة الثانية للبرلمان المتنقل أكد على الأهمية الكبيرة، والبارزة لمثل هذه المبادرة حيث تعتبر تكريما لشباب، وشابات جهة بني ملال خنيفرة، و كذا تساهم في تطوير قدراتهم في مجال العمل البرلماني  والسياسي.
وفي نفس السياق شدد المتحدث على الدور المحوري الدي يشكله الشباب باعتبارهم عمادا للمستقبل ومفتاحا للتنمية المستدامة من خلال استحضاره لخطاب الملك بمناسبة الذكرى الخامسة والستين لثورة الملك والشعب في 20 غشت 2018.
واضاف الزوبدي، أن مجلس الجهة يبقى رهن إشارة حكومة الشباب الموازية من أجل هلق تعاون مشترك بين تجربة الحكومة الشبابية، والهيئة الاستشارية للشباب والمستقبل المحدثة من طرف الجهة. 
من جهة أخرى، أكد رئيس المجلس الإقليمي على أن دور تجربة البرلمان المتنقل له دور في أجرأة آليات، وأدوات تفعيل قدرات الشباب في مجال تتبع، وتحليل السياسات العمومية والترابية، حيث اعتبر في معرض حديثة أن الديموقراطية التشاركية، والمشاركة المواطنة من الآليات الهامة التي يتم من خلالها ضمان مشاركة المواطنين، والمواطنات، والهيئات المدنية، في اتخاذ القرارات العمومية الترابية التنموية خاصة الاقتصادية منها والاجتماعية، وتتبع تنفيذها وتقييمها، قصد تحقيق الحكامة الجيدة في تدبير الشأن العام.
وعبر المتحدث ذاته عن افتخار المجلس الاقليمي بالبادرة التي اتخذتها حكومة الشباب الموازية من خلال مبادرة البرلمان المتنقل، وأكد على استعداد المجلس على التعاون مع المبادرة، وعلى تقديم الدعم لكل المبادرات الهادفة التي تعنى بالشباب .
اسماعيل الحمراوي، رئيس حكومة الشباب الموازي، عبر أيضا عن اعتزازه بالانخراط والتجاوب الكبيرين لوالي الجهة ورئيسي المجلس الجهوي والاقليمي مع مبادرة البرلمان المتنقل، وأبرز الدور الحقيقي للتجربة من خلال تفاعلها مع الشباب المشارك وإعطائهم نبذة عن ما سيتدارسونه خلال يومي التكوين .
وفي السياق ذاته، قال  الحمراوي، إن المحطة الثانية التي تحتضنها بني ملال، تأتي في إطار الدينامية الادماجية التي اطلقتها حكومة الشباب الموازية لدعم قدرات  الشباب في العمل السياسي واتاحتهم فرصة عيش ادوار قيادية برلمانية وزارية موازية، من خلال محاكاة البرلمان" .
ويتم تكوينهم كخطوة أولى، من قبل أساتذة وخبراء متخصصين في المجال في كل ما هو نظري من قبيل،  تبسيط المفاهيم الاساسية وتمكينهم من سبل واليات تفعيل تلك الأدوار، يضيف رئيس حكومة الشباب الموازية
واسترسل قائلا "التدريب النظري يتبعه تمارين تطبيقية من خلال تجربة المحاكاة عبر تطبيق ما تم اكتسابه في الدرس النظري" .
تجدر الاشارة، إن مبادرة البرلمان المتنقل التي أطلقتها حكومة الشباب الموازية بشراكة مع مؤسسة فريدريش ناومان ستحط رحالها بمختلف جهات المملكة في الاسابيع والأشهر المقبلة حيث سيعرف مشروع البرلمان المتنقل تكوين 7650 مستفيدة ومستفيد ينتمون لمدن وقرى الجهات الاثنتي عشرة.