الخميس 28 مارس 2024
سياسة

بوريطة: الرؤية المتبصرة للملك محمد السادس رفعت المغرب للريادة في مجال الهجرة 

بوريطة: الرؤية المتبصرة للملك محمد السادس رفعت المغرب للريادة في مجال الهجرة  ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج
أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أنه بفضل الريادة الحكيمة للملك محمد السادس على المستوى الدولي، احتضن المغرب سنة 2018 الاجتماع الذي أفضى إلى اعتماد ميثاق مراكش، مشيرا إلى أن الاجتماع الوزاري للبلدان الرائدة يندرج في هذا الإطار، لا سيما أنه يأتي قبل انعقاد المنتدى الدولي الأول لبحث قضية الهجرة، المقرر عقده في ماي المقبل.
وشدد بوريطة يوم الجمعة 26 مارس 2022 بالرباط، أن الاجتماع الوزاري الأول للبلدان الرائدة في تنفيذ الميثاق العالمي حول الهجرة يؤكد ريادة المغرب في هذا المجال، وذلك خلال ندوة صحفية عقب هذا الاجتماع، مشيرا إلى أن ريادة المغرب في مجال الهجرة تستند إلى الرؤية المتبصرة للملك محمد السادس على المستوى الوطني وسياسة الهجرة التي انطلقت سنة 2013، والتي أعطت نتائج واضحة وتعتبر اليوم "مرجعا" لسياسات الهجرة في البلدان الأخرى.
  وذكر الوزير بريادة الملك على المستويين الإقليمي والإفريقي، لا سيما في إطار الأجندة الإفريقية للهجرة، وكذا الدور الذي أوكله القادة الأفارقة للملك باعتباره رائدا إفريقيا في مجال الهجرة، من أجل توحيد دول القارة حول لغة واحدة واستراتيجية واحدة فيما يتعلق بكل من إفريقيا وعلاقتها بشركائها.
  وشدد، في هذا الصدد، على أن البلدان الرائدة ستشارك في منتدى نيويورك مع اعتماد كمرجع إعلان الرباط الذي توّج أشغال هذا الاجتماع الوزاري، الذي ثمن عاليا دور الملك، الرائد الإفريقي في مجال الهجرة.
من جانبه، أكد رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، عبد الله شهيد، أن المملكة المغربية "رائدة راسخة" في مجال الهجرة.
  وقال  شهيد، في كلمة مسجلة جرى عرضها خلال الاجتماع الوزاري الأول للبلدان الرائدة في تنزيل ميثاق مراكش من أجل هجرة آمنة ومنظمة ومنتظمة المنعقد بالرباط، إن المملكة تضطلع بـ"دور ريادي راسخ في مجال الهجرة".
واستعرض الوزراء المشاركون في هذا الاجتماع الجهود التي تبذلها بلدانهم في مجال الهجرة، مشددين على أهمية تنفيذ ميثاق مراكش وتنسيق إجراءات الدول الرائدة في هذا الميثاق تمهيدا للمنتدى الأول لبحث قضية الهجرة الدولية، الذي سيعقد في نيويورك في الفترة من 17 إلى 20 ماي 2022.