الخميس 28 مارس 2024
سياسة

مدير مجلة إسبانية: وساطة أمريكية وراء الموقف الجدي لإسبانيا من نزاع الصحراء

مدير مجلة إسبانية: وساطة أمريكية وراء الموقف الجدي لإسبانيا من نزاع الصحراء
أكد مدير مجلة "أتالايار" الإسبانية تعليقا على الموقف الجديد لإسبانيا من نزاع الصحراء، أنه "لم يكن من الممكن إبقاء الأزمة مفتوحة بين بلدين متجاورين، إسبانيا والمغرب، المتحالفين على الجانب الغربي، ضد الجزائر، الحليف التاريخي لروسيا". 

وأضاف خافيير فرنانديز أريباس، في مقال نشره اليوم 24 مارس 2022 بعنوان (البراغماتية الإجبارية) أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "وسع نفوذه في مالي، اعتمادا على مجموعة "فاجنر"، مما تسبب في رحيل القوات الفرنسية، وهو ما جعل الإسبان في وضع معقد، مع ما يشكله عدم الاستقرار في منطقة الساحل من تهديد كبير لشمال إفريقيا وأوروبا، وعلى رأسها إسبانيا".

وقال أريباس إن "التهديد يأتـي من الجماعات الإرهابية التي تسيطر على الكثير من الأراضي، فضلا عن عملها على استقطاب الشباب الصحراوي في مخيمات تندوف". مؤكدا أن إسبانيا والمغرب أنهيا مفاوضاتهما بالخروج من الأزمة بتوجيهات ووساطة من نائبة وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية، ويندي شيرمان، على أن تعترف حكومة إسبانيا بمقترح الحكم الذاتي للصحراء تحت السيادة المغربية".
وتابع صاحب المقال: "مثلما تلقى خوسي لويس رودريغيز ثاباتيرو اتصالا هاتفيا من الرئيس أوباما في ماي 2010 لاتخاذ إجراءات جذرية في مواجهة أزمة اقتصادية كان ينكرها حتى ذلك الحين، اتخذ بيدرو سانشيز قرارًا ضروريًا بطرق مفاجئة وغير متوقعة بسبب الحاجة إلى مناقشة وتوافق مع حزب المعارضة الرئيسي، من منظور إيجابي للغاية لمصالح إسبانيا وأوروبا وشمال إفريقيا، ذلك أن المصالح الجيواستراتيجية تتغلب على المصالح الأيديولوجية البالية".