الجمعة 29 مارس 2024
سياسة

مجلس قبيلة تركز: منخرطون بشكل مطلق في كل المبادرات التي تصون وحدتنا الترابية

مجلس قبيلة تركز: منخرطون بشكل مطلق في كل المبادرات التي تصون وحدتنا الترابية العلم المغربي والإسباني وفي الإطار مشهد من نشاط سابق لمجلس قبيلة تركز
أعلن مجلس قبيلة تركز بالأقاليم الجنوبية عن تأييده المطلق للتطورات الإيجابية التي تعرفها القضية الوطنية على مستوى مختلف المحافل الدولية بفضل التوجيهات الملكية والانخراط الشخصي للملك محمد السادس، والدينامية المستمرة التي تطبع عمل الدبلوماسية المغربية.

 وجاء هذا الموقف من قبيلة تركز، إثر البيان الصادر عن الديوان الملكي، والذي أشار فيه إلى  الرسالة التي وصلته من رئيس الوزراء الاسباني "بيدرو سانشيز"، اعتبر فيها أن مبادرة الحكم الذاتي المغربية، بمثابة الأساس الأكثر جدية وواقعية من أجل تسوية الخلاف.

 وما صدر عن وزير الخارجية الاسباني "خوسيه مانويل الباريس" يوم الجمعة 19 مارس 2022 أمام الصحافة ببرشلونة "  تعتبر اسبانيا أن مبادرة الحكم الذاتي المغربية المقدمة في 2007 هي الأساس الأكثر جدية وواقعية لحل هذا النزاع".
وأكد مجلس قبيلة تركز أنه يتابع عن كثب، الأحداث المتتالية والإيجابية التي يعرفها ملف الوحدة الترابية، والذي شهد تطورات مهمة عززت مكتسبات المملكة المغربية تحت الرعاية الملكية، وبمساهمة من الدبلوماسية الرسمية، وكل القوى الوطنية الحية، بما في ذلك الدور الكبير الذي تلعبه القبائل الصحراوية قاطبة، من خلال التصدي المستمر واليقظ لما يقوم به خصوم الوحدة الترابية من مناورات واستفزازات للمس بالوضع التاريخي والواقعي لسيادة المغرب على صحرائه.

وكشف مجلس قبيلة تركز حرصه القاطع على الدفاع عن الوحدة الترابية وأراضينا الصحراوية، مطالبا الأمم المتحدة، وتحديدا من بعثة المينورسو القيام بواجبها إزاء الخروقات المتكررة لوقف إطلاق النار.
وأشاد المجلس بالمنطق الجديد الذي فرضه المغرب في طبيعة التعامل مع دول الإقليم، والمبني على أساس التعاون المشترك والاحترام المتبادل. مثمنا المبادرات التي تعتزم بلادنا القيام بها صونا لوحدتنا الترابية، ويؤكد مجلس قبيلة تركز عن انخراطه المطلق فيها.