الجمعة 26 إبريل 2024
خارج الحدود

رئاسيات فرنسا..المرشح "جان لاسال" يدعو إلى استقلال جزيرة كورسيكا

رئاسيات فرنسا..المرشح "جان لاسال" يدعو إلى استقلال جزيرة كورسيكا المرشح جان لاسال
في غضون ثلاثة أسابيع، سيتوجه الفرنسيون إلى مراكز الإقتراع، للجولة الأولى يوم 10 أبريل القادم، لاختيار  رئيس جديد من بين 12 مرشحا لقيادة الجمهورية الفرنسية،على أن تجرى الجولة الثانية  يوم 24 أبريل 2022 لانتخابات الرئاسية الفرنسية.
والحملة الانتخابية تقترب من نهايتها، يوجد من بين المرشحين، "جان لاسال"(66سنة): مرشح "المقاومة". هذا الأخير دعا في ببرنامجه الانتخابي، إلى إعادة بناء الدولة الفرنسية... واستعادة قوى الأمن الداخلي الفرنسي وتوسيع نطاق الضمان الاجتماعي للشباب، وتطبيق الحد الأدنى للأجور 1400 يورو شهريًا ... كما يريد تأميم بعض الشركات، وهي قطاعات اقتصادية رئيسية.
وبخصوص موقفه من الحكم الذاتي لكورسيكا، التي تتمتع بوضع خاص منذ عام 2015 بسلطاتها الخاصة؛ يؤيد "جان لاسال" عمدة(بيرينيه أتلانتيك)، استقلال هذه الجزيرة الفرنسية في البحر الأبيض المتوسط، المتواجدة غربي ايطاليا، قائلا: "أنا أعرف أهل كورسيكا جيدًا بما يكفي...و أعرف أيضا أنهم مرتبطون جدًا بكورسيكا بقدر ما هم  مرتبطون جدا بفرنسا ".
ويذكر أن المرشح "جان لاسال"، ولج عالم السياسة في سن مبكرة، حيث تقلد منصب العمدة  لقريته، "لورديوس إيشيير"،  وهو في سن 22سنة. وفي سنة 2002 أصبح نائبًا داخل الجمعية الوطنية. وقد اشتهر " جان لاسال" بتدخلاته المتمردة وبأسلوبه السياسي المثير للجدل،  منها إضرابه عن الطعام للاحتجاج على نقل مصنع عام 2006 ثم تنظيمه مسيرة كبيرة لمسافة 6000 كيلومتر (من أجل لقاء الفرنسيين) سنة 2013. كما أسس حزبه  Resistons سنة 2016. وقد ترشح لأول مرة للانتخابات الرئاسية سنة 2017 ، حيث سيحل في المركز السابع ، بعد حصوله على نسبة1.21٪ من الأصوات.