الجمعة 29 مارس 2024
سياسة

منظمة سويسرية: الصحراء..موقف إسبانيا الجديد يعزز آفاق السلام والاستقرار في المنطقة بأسرها

منظمة سويسرية: الصحراء..موقف إسبانيا الجديد يعزز آفاق السلام والاستقرار في المنطقة بأسرها الملك محمد السادس ورئيس حكومة إسبانيا بيدرو سانشيز(أرشيف)
أكدت المنظمة غير الحكومية السويسرية "تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية" أن الموقف الإسباني الجديد بشأن الصحراء المغربية، الذي عبر عنه رئيس الحكومة بيدرو سانشيز في رسالة وجهها إلى  الملك محمد السادس، يبشر بانطلاق مرحلة جديدة من التعاون بين البلدين، ومن شأنه تعزيز آفاق السلام والاستقرار والتنمية في المنطقة بأسرها.

وسجلت المنظمة، في بيان لها، أن موقف مدريد الجديد يعكس، مجددا، عدالة موقف المملكة، الحليف الاستراتيجي للسلام والاستقرار والتنمية في المنطقة وفي إفريقيا، بقيادة الملك محمد السادس، مذكرة بالدعوة التي عبر عنها جلالته في خطاب 20 غشت 2021 من أجل إقامة علاقات ثنائية تقوم على الحوار والسلام والاحترام المتبادل بين البلدين الجارين.

وأبرزت أن الموقف الإسباني الذي يعترف بأن مخطط الحكم الذاتي الذي اقترحته المملكة سنة 2007 لا يزال "الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية لحل الخلاف" حول الصحراء المغربية، يعكس، أيضا، الاقتناع التام للمجتمع الدولي بأن المقترح المغربي يمثل الحل الأفضل لإنهاء هذا النزاع الإقليمي بشكل فعال ودائم في احترام كامل لسيادة المملكة ووحدتها الترابية.

واعتبرت المنظمة غير الحكومية السويسرية أن تسوية هذا الخلاف على أساس واقعي وعملي ومتوافق بشأنه في إطار مخطط الحكم الذاتي، يشكل الأفق الوحيد لرفع تحديات الأمن والهجرة والمناخ والتنمية في المنطقة.

وأضافت أن المغرب وإسبانيا، البلدان الجاران، مدعوان إلى تعزيز تعاونهما كفاعلين أساسين في سياق التحولات الإقليمية والدولية والتحديات المتعددة التي تتطلب احترام سيادة الدول وسلامة ووحدة أراضيها.