الخميس 28 مارس 2024
سياسة

رئيس لجنة العلاقات الخارجية في كونغرس البيرو يوجه طعنة إلى جنيرالات الجزائر

رئيس لجنة العلاقات الخارجية في كونغرس البيرو يوجه طعنة إلى جنيرالات الجزائر قضية الوحدة الترابية للمملكة المغربية تعتبر القضية الوطنية الأولى لمجلس النواب
قال رئيس لجنة العلاقات الخارجية في كونغرس دولة البيرو، Ernesto Bustamante Donayre، خلال استقباله من طرف رئيس مجلس النواب اليوم الاثنين 07 مارس 2022، إن الحل الوحيد للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية يمر عبر مقترح الحكم الذاتي الذي تقدمت به المملكة المغربية من أجل الطي النهائي لهذا الملف.

وأكد رئيس لجنة العلاقات الخارجية في كونغرس دولة البيرو، الذي يقوم بزيارة عمل لبلادنا حاليا على رأس وفد برلماني هام، في هذا الصدد على أن "سيادة المغرب على صحرائه أمر مفروغ منه"، مشددا على أن الموقف الصريح لبرلمان البيرو يتمثل في دعم توطيد العلاقات الثنائية بين المغرب والبيرو.

وفيما أشاد بنجاح المملكة المغربية في تدبير جائحة كوفيد-19 وبالنهضة التنموية التي تشهدها في مختلف المجالات، وخاصة ما يتعلق بالطاقات المتجددة، والبينة التحتية، والصناعة والفلاحة، أبرز المتحدث ذاته أهمية الدفع بالتبادل التجاري والاقتصادي في أفق التوقيع على اتفاقية للتبادل الحر بين البلدين.

من جهته، ثمن راشيد الطالبي رئيس مجلس النواب زيارة وفد الكونغس البيروفي للمملكة بما يعكس متانة العلاقات بين المؤسستين التشريعيتين بالبلدين، وأوضح أن قضية الوحدة الترابية للمملكة المغربية تعتبر القضية الوطنية الأولى لمجلس النواب ولكافة مكونات الشعب المغربي، وأضاف "المغرب قطب للسلم والاستقرار وأصبح نموذجا يحتذى به..". 

وفي ذات السياق، استعرض رئيس مجلس النواب مظاهر التنمية الشاملة التي تعرفها الأقاليم الجنوبية للمملكة والمشاريع المهيكلة التي تم إطلاقها بتوجيهات من الملك محمد السادس، مشيرا إلى أن أعلى نسبة مشاركة في الانتخابات الأخيرة التي أجريت بالمغرب سجلت في الأقاليم الجنوبية المغربية.
وقدم الطالبي العلمي بالمناسبة لمحة حول الإصلاحات الكبرى التي شهدتها المملكة في المجال الدستوري والمؤسساتي والاقتصادي والفلاحي والطاقي والاجتماعي، معربا عن استعداد المملكة المغربية لتقاسم تجربتها مع البلدان الصديقة والشقيقة وسعيها بدورها للاستفادة من التجارب الناجحة في هذه البلدان.
وحضر هذا اللقاء على الخصوص، سفير المغرب بالبيرو، أمين الشودري، ومن الجانب البيروفي، José Ernesto Cueto رئيس لجنة الاستخبارات، و Carmen Patricia Juarez Gallecco رئيسة اللجنة الدستورية بكونغرس دولة البيرو.