الخميس 28 مارس 2024
سياسة

خبير كولومبي:التصويت بالجمعية العامة للأمم المتحدة.. موقف المغرب نابع من تمسكه بالوحدة الترابية للدول

خبير كولومبي:التصويت بالجمعية العامة للأمم المتحدة.. موقف المغرب نابع من تمسكه بالوحدة الترابية للدول دعم الوحدة الترابية لكل الدول الأعضاء في الأمم المتحدة لا يرتهن حتما بدعم هاته الدولة أو تلك
أكد هيرنان أولانو، عميد جامعة "أونيكوك" بكولومبيا، أن عدم مشاركة المملكة في التصويت على قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة، حول النزاع في أوكرانيا، نابع من دعم المغرب للوحدة الترابية للدول ولتشجيع سبيل الحوار لحل النزاعات.

وأوضح، أولانو أن موقف المغرب خلال تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن النزاع الروسي الأوكراني "يجدد التأكيد على تمسك المملكة باحترام وحدة وسيادة" الدول.

ويتعلق الأمر، يضيف الأكاديمي، بمبدأ يدافع عنه المغرب على كل المستويات دون لبس، سواء على الصعيد الوطني أو الإقليمي، أو حتى على الصعيد الدولي.

وأشار الخبير إلى أن دعم الوحدة الترابية لكل الدول الأعضاء في الأمم المتحدة لا يرتهن حتما بدعم هاته الدولة أو تلك، وإنما يرتبط بالخصوص بالبحث عن تسوية سلمية للنزاعات.

وأضاف هيرنان أولانو أن النزاع لا يمكن حله إلا من خلال احترام القانون الدولي، "وهو ما يتوافق مع رؤية المغرب ورؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الذي ما فتئ يؤكد على إعطاء الأولوية للحوار والتفاوض بين أطراف النزاع".

وكانت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج قد أشارت، في رد فعل حول الموضوع، إلى أن "المغرب يتابع بقلق تطور الوضع بين روسيا وأوكرانيا، ويجدد دعمه للوحدة الترابية والوحدة الوطنية لجميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة".

وشدد بلاغ الوزارة أيضا على أن المغرب يتشبث "بمبدأ عدم استخدام القوة لتسوية الخلافات بين الدول، ويشجع جميع المبادرات والإجراءات الرامية إلى تعزيز التسوية السلمية للنزاعات".