الثلاثاء 16 إبريل 2024
مجتمع

القيادات الشبابية يلتئمون حول الإعلام والتنمية في الجامعة الشتوية بإفران

القيادات الشبابية يلتئمون حول الإعلام والتنمية في الجامعة الشتوية بإفران أهمية الإعلام في التنمية ومواكبة وكسب رهانات النموذج التنموي

تحتضن مدينة إفران، خلال الفترة الممتدة ما بين 06 فبراير 2022 و13 منه، أشغال الجامعة الشتوية الأولى للقيادات الشبابية، حول مواضيع الإعلام والنموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية وتعزيز وتقوية قدرات طلبة كل من معهد الصحافة وعلوم الأخبار وجامعة الأخوين بميكانيزمات وآليات المشاركة المواطنة والديمقراطية التشاركية في زمن الإعلام الجديد، حسب بلاغ اللجنة التنظيمية توصلت "أنفاس بريس" بنسخة منه.

 

وأضاف البلاغ، أن تنظيم الجامعة الشتوية الأولى يأتي في سياق مسلسل الترافع الذي يشتغل عليه معهد الصحافة وعلوم الأخبار بالعيون من أجل رؤية شبابية دامجة ومندمجة تلبي حاجيات وانتظارات شباب اليوم، وذلك بتنسيق ودعم كل من عمالة إقليم إفران وجامعة الأخوين.

 

وتأتي هذه المبادرة انطلاقا من أهمية الإعلام في التنمية ومواكبة وكسب رهانات هذا النموذج، عبر مداخل أفقية تتصل بالتسويق والتعريف بالنموذج ورصد أهميته.. وأخرى عمودية تدعم مواكبته ورصد الاختلالات المطروحة وتقييمه، بما يحقق أهدافه المنشودة، ويجعله منفتحاً على انتظارات الساكنة وخصوصيات الإقليم، يضيف البلاغ.

 

فالنموذج يشير إلى أن الكثير من مؤشرات التنمية بالمنطقة تحسّنت، على المستويات الصحية والتعليمية وغيرها، وهو ما يتطلب مواكبة إعلامية، شأنه في ذلك شأن المشاريع التنموية المنجزة، علاوة على إبراز المكونات السياحية والثقافية للمنطقة، مع الحرص على استحضار تجارب ونماذج تنموية دولية رائدة في هذا الخصوص، والمساهمة في إرساء أجواء من الثقة بين الساكنة بكل مكوناتها ومختلف الفاعلين، وإبراز النخب والكفاءات المحلية في مختلف المجالات، بما يدعم تجدّدها، وترسيخ وعي قانوني وسياسي، وفتح نقاشات عمومية بصدد عدد من القضايا والأوليات المحلية.