الجمعة 19 إبريل 2024
مجتمع

المعطلون في وضعية إعاقة ينفذون وقفة جديدة أمام وزارة التضامن

المعطلون في وضعية إعاقة ينفذون وقفة جديدة أمام وزارة التضامن جانب من الوقفة الإحتجاجية
في إطار حراكها المتواصل منذ ما يقارب العام لتوصيل صوتها للمسؤولين ، نفذت التنسيقية الوطنية لحملة الشهادات الجامعية والدبلومات في وضعية إعاقة يوم الاثنين 24 يناير 2022 وقفة حاشدة أمام وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة حضرها عدد كبير من أعضاء التنسيقية مختلف مدن المغرب وذلك تحت شعار:"التوظيف المباشر لحملة الشهادات الجامعية والدبلومات في وضعية إعاقة حق وليس امتيازا".
وقبل هذه الوقفة عقدت تنسيقية المعطلين في وضعية إعاقة لقاءات تواصلية كثيفة مع الفرق البرلمانية قصد إيجاد مخارج وحلول لمشاكل هذه الفئة منها فريق الأصالة والمعاصرة وفريق التقدم والاشتراكية والفريق الحركي والفريق الدستوري والفريق الاشتراكي. 
الوقفة مرت بدون استنفار أمني مبالغ فيه كما وقع في الوقفات السابقة للتنسيقية ، وشهدت نزول الكاتب العام للوزارة لمخاطبة المتجمهرين أسفل الوزارة حيث دعاهم للدخول والحوار.
وصرح عبد العالي كويش، المنسق الوطني لحملة الشهادات في وضعية إعاقة بخصوص الحوار المنعقد مع مسؤولي الوزارة ، أن الحوار  مبدئيا يعتبر مبادرة  جيدة وفرصة للاستماع المتبادل ومعرفة المطالب وإمكانيات تحقيقها ، والتنسيقية الوطنية التي أشرف عليها ، يضيف المتحدث، تنحاز إلى جانب الحوار بكل انفتاح وصدر رحب ، وترفض أية خطوات تصعيدية غير موزونة .
وأردف بخصوص نتائج الحوار ، أن مسؤولي الوزارة يريدون مساعدة هذه الفئة ، ولكن بناء على ما لديهم من مراسيم ونصوص قانونية ، ولذلك يعرضون المساعدة على تفعيل كوطا 7% لفائدة المعاقين  كما يطرحون المباراة الموحدة  باعتبارها مكسبا.
ولكن الكوطا لم يتم تطبيقها في العقدين الأخيرين إلا نادرا كما أن المباراة الموحدة التي مرت ثلاث نسخ منها عرفت اختلالات كثيرة تسببت في إقصاء العديد من الكفاءات  ، والحل الأمثل بالنسبة لنا، يضيف عبد العالي كويش ، هو التوظيف المباشر لجبر الضرر ، والمسؤولون رغم تعاطفهم مع هذه الفئة يرون أن التوظيف المباشر مطلب صعب لعدم وجود نص قانوني يسمح بتطبيقه ، ولذلك صرنا نطالب بالحل وفق المقاربة القانونية ونحث  البرلمانيين على إخراج قانون جديد أو تعديل القوانين الحالية بما يسمح بالتوظيف المباشر، والوقفة أمام  وزارة التضامن فرصة لتذكيرها بأنها تستطيع القيام بمبادرة في هذا الاتجاه وذلك بتعديل القانون الإطار رقم 13.97 .
يذكر أن التنسيقية الوطنية لحملة الشهادات والدبلومات في وضعية إعاقة تأسست بتاريخ 30مارس 2021 بالرباط ونفذت العديد من الوقفات أمام البرلمان ووزارة التضامن، وما زالت تواصل تحركاتها ، وفق منهجية جديدة، يضيف المنسق الوطني، قوامها الحوار والسلمية والانفتاح من أجل تحقيق مطامح وآمال هذه الفئة.