الجمعة 29 مارس 2024
خارج الحدود

مقتل متظاهرين وتفريق آلاف المحتجين بالعاصمة السودانية الخرطوم

مقتل متظاهرين وتفريق آلاف المحتجين بالعاصمة السودانية الخرطوم مسيرة السودانيين في اتجاه القصر الراسي بالخرطوم

اتجه آلاف السودانيين، الأحد 2 يناير 2022، في مسيرة إلى القصر الرئاسي بالخرطوم، متحدين الغاز المسيل للدموع الذي أطلقته قوات الأمن السودانية، وسط انقطاع كامل جديد للاتصالات وانتشار كثيف للجنود المسلحين.

 

وقتل متظاهران مناهضان للحكم العسكري، يوم الأحد، فيما كانا يشاركان في تظاهرات في أم درمان، الضاحية الشمالية الغربية للخرطوم، بحسب ما أفادت لجنة الأطباء المركزية المناهضة للانقلاب، لافتة الى أن أحدهما قضى برصاصة في صدره.

 

وأفادت لجنة الأطباء أن القتيل الثاني تعرض لضربة شديدة في الرأس تسببت بتحطيم جمجمته، علما أن قوات الأمن تعمد دائما إلى ضرب المتظاهرين بواسطة عصي.

 

وكانت السلطات السودانية قد أغلقت في وقت سابق، يوم الأحد، الجسور التي تربط الخرطوم وأحياء أم درمان وبحري ونشرت عربات مسلحة لقوات الأمن وقطعت الاتصالات والأنترنت تحسبا للتظاهرات.

 

وعلى مقربة من القصر الرئاسي، حيث مقر الحكومة الانتقالية، تقدم الحشد وتراجع رغم الانتشار الأمني، وفق ما أشار إليه مراسل وكالة فرانس برس.

 

ودعا تجمع المهنيين السودانيين، الكيان المهني الذي لعب دورا محوريا في الانتفاضة التي أسقطت عمر البشير في أبريل 2019، في بيان، يوم السبت 1 يناير إلى جعل 2022 "عاما للمقاومة المستمرة".