الجمعة 29 مارس 2024
اقتصاد

كونفدراليو الصيد البحري يدقون ناقوس الخطر حول استنزاف الثروة السمكية

كونفدراليو الصيد البحري يدقون ناقوس الخطر حول استنزاف الثروة السمكية وقفة احتجاجية لنقابيي الكدش بقطاع وزارة الصيد البحري

طالب المجلس الوطني للنقابة الوطنية لموظفي وزارة الصيد البحري، بإعادة النظر في ما اعتبره "السياسة القطاعية المعتمدة في أغلبها على إرضاء اللوبيات في تدبير الموارد البحرية نظرا للوضعية الحرجة التي وصل إليها مخزون الأسماك السطحية على الصعيد الوطني واستنزافه باستمرار من طرف لوبيات القطاع وبعض المصنعين ضاربا عرض الحائط مبدأ الاستدامة".

 

وأضاف بلاغ النقابة، المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، توصلت "أنفاس بريس" بنسخة منه، أن ما زاد الطين بلة تفاقم إهدار هذه الأسماك المصطادة باستعمالها في إنتاج دقيق وزيت السمك وصناعات أخرى ذات قيمة مضافة ضعيفة بدون حسيب ولا رقيب عوض تثمينها في الصناعات ذات قيمة مضافة عالية التي توفر مناصب الشغل وتحقق أرقام معاملات مهمة، بالإضافة إلى التخبط في اتخاذ عدة قرارات غير قانونية وغير محسوبة العواقب في تدبير القطاع"، يقول البلاغ ذاته.

 

ونوه الكاتب العام للنقابة الوطنية لموظفي الصيد البحري بالنتائج التي حصلت عليها نقابته في الانتخابات المهنية الأخيرة وصلت إلى حد مائة بالمائة. كما أكد على الدور الأساسي التي تقوم به نقابته في الدفاع عن حقوق الموظفات والموظفين وعلى مستقبل القطاع.

 

ودعا المجلس الوطني الإدارة المركزية إلى الوفاء بكل ما التزمت به في المحاضر الرسمية السابقة الموقعة بين الطرفين، وفتح حوار جاد ومسؤول مع النقابة الوطنية لموظفي وزارة الصيد البحري لإيجاد الحلول المناسبة للمشاكل التي يتخبط فيها القطاع، ومنها الإسراع في تمكين الموظفين من الحماية القانونية والحد من تغول وتسلط المهنيين والضرب بيد من حديد على كل ما وصفهم بالانتهازيين.. وكذا التدخل لدى الجهات المختصة من أجل تفعيل مؤسسة الأعمال الاجتماعية لموظفي قطاع الصيد البحري وتمكين المؤسسة من مباشرة مهامها ابتداء من السنة المالية 2022 من اجل تقديم مختلف الخدمات الاجتماعية وتأمين صرف المنحة الموسمية في وقتها وفق معايير شفافة ومنصفة...