الجمعة 19 إبريل 2024
منبر أنفاس

خليل البخاري: الأنشطة المدرسية استثمار مفيد في المنهج الدراسي

خليل البخاري: الأنشطة المدرسية استثمار مفيد في المنهج الدراسي
مع انتشار جائحة كورونا، غابت الأنشطة المدرسية في عديد من مؤسساتنا التعليمية وقررت العديد منها تعليق الأنشطة المدرسية في حين برمجت بعضها أنشطة مع مراعاة الشروط الاحترازية لمواجهة كوفيد 19.
إن النشاط المدرسي سواء الفني أو الثقافي أو الرياضي، يمثل جانبا حيويا من جوانب الفعل البيداغوجي وهو كذلك برنامج ينفذ بإشراف المدرسة وتوجيهها والذي يتناول كل ما يتصل بالحياة المدرسية وانشطتها المختلفة ذات الاهتمامات بالنواحي الاجتماعية والبيئية والفنية والرياضية. كلها عمليات مصاحبة للنشاط الدراسي اليومي ومكمل له..كما أن النشاط المدرسي يمثل جزءا متكاملا مع المنهج الدراسي .
تطلق على النشاط المدرسي تعبيرات عديدة منها: النشاط المصاحب المنهج/ النشاط اللاصيفي/النشاط الإضافية...والنشاط المدرسي له ٱثلر إيجابية على احترام الذات وعلى التحصيل الدراسي والمشاركة في الأعمال التطوعية..كما يحقق النشاط المدرسي اهداف تربوية داخل المدرسة كالشعور بالانتماء إلى الجماعة واظهار روح التنافس الشريف وتحقيق الاستقرار.
ويقوم النشاط المدرسي كذلك بدور رئيس في خل مشكلات التلاميذ الاجتماعية والنفسية والتربوية اضافة إلى دوره في اكتشاف مواهب وقدرات التلاميذ المتميزة وتنميتها. ولكي يحقق النشاط المدرسي اهدافه لابد من تظافر جهود مكونات الحياة المدرسية وتهيئة البيئة المناسبة لمشاركة التلاميذ في النشاط المدرسي المساعدة المشرفين على تنظيمه.
يرى الفيلسوف جون ديوي ان النقطة الحقيقية بربط المواد الدراسية بعضها ببعض، يجب ألا تكون مادة العلوم أو الأدب أو التاريخ أو الجغرافيا. وإنما هي نشاط التلميذ الاجتماعي ذاته.
إن الأنشطة المدرسية مفيدة لتنمية قدرات ومؤهلات التلاميذ. فهي تساهم في نجاحهم الدراسي وانخراطهم الفعلي في الحياة المدرسية. وهي كذلك استثمار حقيقي طويل الأجل ومربح الأسر والمجتمع. كما ان الأنشطة المدرسية تخلق توازنا بين المدرسة واوقات الفراغ وتبعد التلاميذ عن التوتر.
ولضمان نجاخ النشاط المدرسي، لابد من توفر العناصر التالية: التلميذ، رغبته وقناعته وتأهيله/البرنامج المتنوع والمشوق والضامن لمبدأ تكافؤ الفرص أمام كل المشاركين/المنشط القادر على انجاح النشاط المدرسي والمحب اعمله/الإدارة التربوية القادرة على تهيئة الأجواء المناسبة وتوفير الامكانيات لتنفيذ فقرات النشاط المدرسي بنجاح/الأسرة وحالتها الاجتماعية والاقتصادية التي تعد من الأمور التي تدعم مشاركة الأبناء في النشاط المدرسي.
وصفوة القول تتمنى ان تزول جائحة كورونا بكل متحوراتها الخطيرة وتعود أجواء الأنشطة المدرسية لتكسير الروتين والمال في الحياة المدرسية.
 
خليل البخاري، باحث تربوي