الأربعاء 24 إبريل 2024
مجتمع

تخلق فرص عمل.. هذه هي المدة التي ستستغرقها الحملات الانتخابية

تخلق فرص عمل.. هذه هي المدة التي ستستغرقها الحملات الانتخابية مشهد من إحدى الحملات الانتخابية (أرشيف)

من المقرر أن تنطلق الحملة الانتخابية (وفقا لبلاغ وزارة الداخلية) يوم الخميس 27 غشت 2021، وستستمر لمدة 12 يوما، لتكون محطتها النهائية الساعة 12 ليلا من يوم 7 غشت 2021، علما أن يوم الثامن من شتنبر هو التاريخ المحدد للانتخابات الجماعية والتشريعية والجهوية.

 

وفي سياق الاستعدادات للحملة الانتخابية، يعمد المرشحون لتكليف مجموعة من الأشخاص للسهر على تنظيم حملاتهم الانتخابية، حيث تكتسي الانتخابات البرلمانية طابع الأهمية، لكونها تغطي كل تراب الإقليم أو العمالة، وتتطلب مصاريف مالية مرتفعة.

 

وتتيح هذه الحملات فرص عمل موسمية، مثل تحديد مدير للحملة الانتخابية يتكلف بوضع برنامج يومي للتواصل مع الناخبين. هذا الأمر يتم بالاعتماد على العديد من الأشخاص يتفق معهم على المشاركة اليومية مع مرشح معين، يقومون بحمل شعار الحزب المنتمي له ويطوفون بمختلف الأزقة والشوارع إن تعلق الأمر بمرشح بالمدينة، بينما تتم زيارة الأسواق الأسبوعية والمساكن المتفرقة بالدواوير إن تعلق الأمر بالعالم القروي.

 

مشاركة أعداد معينة من الذكور والإناث في هذه الحملات الانتخابية يكون بمقابل مادي يتم الاتفاق عليه في بداية الأمر. وهناك قطاع آخر، من المحتمل أن يعرف نشاطه فورة متجددة، وهو قطاع كراء السيارات.. ففي الحملات الانتخابية يعمد مرشحو البرلمان بشكل خاص لكراء مجموعة من السيارات لنقل المشاركين في حملاتهم الانتخابية.