الأربعاء 24 إبريل 2024
اقتصاد

التجمع الوطني للأحرار يقود الغرف المهنية بسوس وكلميم ومراكش

التجمع الوطني للأحرار يقود الغرف المهنية بسوس وكلميم ومراكش عزيز أخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار
أنتخب سعيد الضور عن حزب التجمع الوطني للأحرار، الإثنين16 غشت 2021، بإجماع الأصوات، رئيسا لغرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة سوس - ماسة.
كما جرى انتخاب البشير احشموض عن حزب الاتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية، ويحيا زكرياء عن التجمع الوطني للأحرار، على التوالي، كنائبين أول وثان للرئيس، بينما تم انتخاب زكرياء بن فقيه في منصب أمين المال.
يذكر أن حزب التجمع الوطني للأحرار تصدر في 6 غشت الجاري نتائج انتخابات الغرف المهنية بجهة سوس - ماسة بحصوله على 87 مقعدا.
وحل حزب الاستقلال ثانيا بحصوله على 35 مقعدا، بينما حصل حزب الأصالة والمعاصرة على 31 مقعدا، فيما ظفر اللامنتمون بـ 24 مقعدا.
كما تم انتخاب فرجي فخري عن التجمع الوطني للأحرار، رئيسا لغرفة الصناعة التقليدية لجهة كلميم وادنون.
وحصل فخري خلال جلسة انتخاب مكتب الغرفة التي يبلغ عدد أعضائها 15 عضوا الذين تم انتخابهم يوم 6 غشت الجاري خلال الاستحقاقات الخاصة بالغرف المهنية، على 10 أصوات وامتناع عضو واحد عن التصويت، فيما تغيب 4 أعضاء عن الحضور .
كما تم انتخاب أعضاء مكتب الغرفة المنتمين كلهم إلى التجمع الوطني للأحرار ، ويتعلق الأمر بالنائب الأول للرئيس محمد بنيار، والنائب الثاني محمد سالم بروك ، وكذا أحمد قولان كاتبا للغرفة، وبلال شكار كاتبا مساعدا للغرفة.
وكان حزب التجمع الوطني للأحرار قد تصدر نتائج انتخابات غرفة الصناعة التقليدية بجهة كلميم وادنون التي تضم أقاليم كلميم ، طانطان، سيدي إفني ،وآسا الزاك ، بحصوله على 8 مقاعد من أصل 15 مقعدا، وحزب الأصالة والمعاصرة وحزب الاستقلال وحزب المغربي الحر بمقعدين اثنين لكل منهم، وحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بمقعد واحد.
 
وانتخب، كذلك، كمال بن خالد رئيسا جديدا لغرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة مراكش-آسفي
وحصل بن خالد، المنتمي لحزب التجمع الوطني للأحرار، على 92 صوتا، متقدما على منافسه الوحيد سفيان جيار عن حزب الديمقراطيون الجدد الذي حصل على 5 أصوات. وتصدر حزب التجمع الوطني للأحرار نتائج انتخابات الغرف المهنية على مستوى جهة مراكش آسفي، التي أجريت الجمعة، بحصوله على 68 مقعدا. وتكتسي هذه الانتخابات أهمية خاصة إذ ستنبثق عنها الهيئة الناخبة التي ستختار ممثلي الغرف المهنية في مجلس المستشارين، بالإضافة الى أهميتها لمواجهة التحديات والرهانات ذات الصلة ودورها في دعم التنمية الاقتصادية والتطور المهني في المملكة. كما يجب أن تؤسس هذه المواعيد الانتخابية لرؤية جديدة مناسبة لجعل هذه المؤسسات رافعة حقيقية للاستثمار وشريكا في خدمة المصلحة العامة على مستوى التنمية الاقتصادية، في إطار دورها المؤسساتي كمحاور مباشر للسلطات العمومية والمصالح الإدارية والسلطات المحلية.