الخميس 25 إبريل 2024
اقتصاد

"ليدك" تطلق مشاريع كبرى لحماية البيضاء من الفيضان (مع الفيديو)

"ليدك" تطلق مشاريع كبرى لحماية البيضاء من الفيضان (مع الفيديو) سرداب حي السدري ممول من قبل شركة ليدك (111 مليون درهم) وصندوق الأشغال (71 مليون درهم)
سلطت شركة "ليدك"، التي تدبر قطاع الماء والكهرباء والتطهير السائل بالبيضاء يوم الإثنين 5 يوليوز 2021  الضوء عن ثلاثة مشاريع كبرى لحماية المدينة من الفيضان. ويتعلق الأمر بسرداب حي السدري ومشروع نظام التطهير السائل بالطريق الوطنية رقم 1، وكذا مشروع تقوية القناة المجمعة لمياه الأمطار "ديلور. (نفق الموحدين).
وأكد مروان حكم، مدير الأشغال بشركة ليدك، خلال  الزيارة، التي نظمتها شركة ليدك لفائدة مجموعة من الصحافيين إلى سرداب حي السدري بعمالة مقاطعة مولاي رشيد بالبيضاء، أن الأشغال انتهت حاليا بسرداب حي السدري، الذي شرعت ليدك في إنجازه سنة 2018. ويهدف هذا المشروع حماية حي السدري والمناطق المجاورة له من الفيضان، عبر تخزين مياه مطرية بحجم يصل إلى14000 متر مكعب خلال فترات تساقط الأمطار. ومعلوم أن سرداب حي السدري ممول من قبل شركة ليدك (111  مليون درهم) وصندوق الأشغال (71 مليون درهم).
وتحدث مروان حكم، أيضا عن مشروع نظام التطهير السائل بالطريق الوطنية رقم 1 و(حي ليساسفة)، لحماية هذا الجزء من البيضاء من الفيضان، وأيضا لتجميع المياه العادمة لتجزئات في طور التهيئة أو التي سيتم تهيئتها وتوجيه هذه المياه إلى غاية الشبكات المتواجدة.
ولا يتوقف الأمر فقط عند هذين المشروعين-فق المعطيات التي قدمتها "ليدك"-
بل هناك أيضا مشروع تقوية القناة المجمعة لمياه الأمطار "ديلور" بوسط المدينة، إذ قامت شركة "ليدك"، وفق المعطيات التي قدمتها هذه الشركة خلال هذه الزيارة، بالمواكبة الكاملة لإنجاز مشروع نفق الموحدين، خاصة عبر تحويل شبكات الماء الشروب، الكهرباء، التطهير السائل والإنارة العمومية، وتتبع أشغال محطتي تعلية المياه بالنفق والتطهير السائل لمياه الأمطار بالطريق أعلى النفق، وإمداد الكهرباء.
وتم تعبئة 20 مقاولة مغربية وشركات مناولة (صناع، ممونين، مكاتب الدراسات ومراقبة...) وأكثر من 800 عامل، لإنجاز هذه المشاريع، التي يبقى الهدف منها هو حماية الأماكن التي توجد فيها من خطر الفيضانات.